رام الله: اتهمت اللجنة المركزية لحركة فتح أمين سرها المقيم في الخارج فاروق القدومي بمحاولة انشقاق وتحريض لإفشال المؤتمر العام السادس للحركة، على خلفية اتهامه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتورط في مخطط لاغتيال الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بالسم.

وأدانت اللجنة المركزية في بيان لها مساء الاثنين من رام الله، quot;ما قام به الأخ أبو اللطف من عقد مؤتمر صحافي في عمان، تهجم به على الحركة والرئيس محمود عباس وطرحه على الصحافيين محضر اجتماع وصفه بأنه فلسطيني إسرائيلي أميركيquot;.

وأكدت عدم صحة المحضر المزعوم قائلة quot;يدرك كل ذي بصيرة ان المحضر مفبرك ومليء بالتناقضات والأكاذيب، كما انه يثير الفتنة ويوقع المجتمع الفلسطيني في ثارات نحن في غنى عنهاquot;.

وكان القدومي قال في مؤتمر صحافي مصغر بالعاصمة الأردنية عمان الأحد إن عرفات أودع لديه قبل وفاته محضرا لاجتماع سري جمع عباس والمسؤول السابق في الأمن الوقائي الفلسطيني محمد دحلان مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون وضباط من الاستخبارات الأميركية، وتم التخطيط فيه لاغتيال عرفات وقيادات أخرى من فصائل المقاومة الفلسطينية.

وأشارت اللجنة المركزية إلى أنها اجتمعت أكثر من مرة خلال الشهر الماضي، وأن quot;الأصول التنظيمية والحركية تقضي أن يطرح ما لديه من ادعاءات على اللجنة المركزية أو أن يرسلها إلى المجلس الثوريquot;.

وقالت اللجنة المركزية إن quot;النظام الداخلي للحركة يحظر أن يقدم عضو في اللجنة المركزية مادةً لأعداء الحركة كي يستمروا في استهدافها، كما أن النظام الداخلي للحركة يعتبر ما فعله القدومي محاولة انشقاق وتحريض لإفشال المؤتمر العام السادس للحركةquot;.

وحسب نسخة موجزة من المحضر تلاها القدومي على الصحافيين الحاضرين للمؤتمر ونقلتها وسائل إعلام فلسطينية فإن شارون قال لعباس ودحلان إنه يجب العمل على قتل كل القادة العسكريين والسياسيين لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وكتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح.

ويضيف شارون ndash;حسب النسخة المذكورة- quot;يجب أن تكون الخطوة الأولى هي قتل عرفات مسموما، فأنا لا أريد إبعاده إلا إذا كان هناك ضمانات من الدولة المعنية أن تضعه في الإقامة الجبرية، وإلا فإن عرفات سيعود ليعيش في الطائرةquot; في إشارة إلى تنقلاته الكثيرة في العالم لما كان خارج فلسطين.

وتنسب نسخة المحضر إلى عباس قوله ردا على شارون quot;إن مات عرفات قبل أن نتمكن من السيطرة على الأرض، وعلى كل المؤسسات، وعلى حركة فتح وكتائب الأقصى، فإننا قد نواجه مصاعب كبيرةquot;.

واقترح عباس تمرير المخططات الإسرائيلية عبر عرفات نفسه بدفعه إلى الموافقة على تصفيات قيادات المقاومة الفلسطينية ليتحمل تبعات ذلك.
كما وزع القدومي أيضا في المؤتمر الصحافي بيانا يتهم فيه الرئيس الفلسطيني quot;بالاستبدادquot; في quot;تصرفاته الانفراديةquot; وquot;اقتناص ألقابquot; عرفات.