: آخر تحديث

الصوفيون: أبعاد سياسية وراء إلغاء الاحتفال بمولد السيدة زينب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

quot;لن نستجيب لقرار إلغاء الموالد والحكومة لن تمنعناquot;
الصوفيون: أبعاد سياسية وراء إلغاء الاحتفال بمولد السيدة زينب

القضاء المصري ينظر في قضيتي المفتي وفيلم الخميني

فيلم الخميني بين الحقيقة والخيال... رهن القضاء المصري

بلاغ للنائب العام يطالب بعزل مفتي الديار المصرية

مصادر غربية لا تستبعد تورط حزب الله في استهداف السفارات المصرية

ساحات المحاكم تنتظر مفتي مصر

محمد حميدة من القاهرة:يبدو أن الصوفية لم تستسلم بسهولة لقرار محافظ القاهرة عبد العظيم بإلغاء مولد السيدة زينب هذا العام خوفا من انتشار وباء أنفلونزا (ايه/اتش1ان1) او انفلونزا المكسيك، مع الزحام المتوقع في المولد الذي يشهد توافد عشرات الآلاف من كل صوب وحدب من جميع أنحاء الجمهورية إحياء لذكرى ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم. قرار الحكومة استقبله الصوفيون بامتعاض شديد، ومن المتوقع ان لا يستجيب له الصوفيون العاديون بحسب قول الشيخ مسعود حجازي شيخ الطريقة الحجازية لـquot;إيلافquot; مشيرا الى ان quot; الصوفيين العاديين سيذهبون لمسجد السيدة زينب ولن يكون ممكنا منع الزحام أو التجمعات في المولد quot;، وأضاف حجازي ان مصر تصنع هالة على أنفلونزا المكسيك لا توجد فيnbsp;أي مكان آخر في العالم، مؤكدا رفضه لمنع المولد لأنه تقليد سنوي يحتفلون به منذ زمن طويل.

وكانت الحكومة قد قررت في وقت سابق إعدام جميع الخنازير مثيرة بقرارها موجة من الجدل عالميا ومحليا، ووصفت منظمة الصحة العالمية القرار بأنه غير مبرر. وبسؤاله عن خطط الصوفية في مواجهة القرار قال quot;انه لم يتم الاستقرار بعد على ما سيتم فعله وعلى الرغم من أن الحكومة قد تمنع إقامة السرادق، إلا أنها لن تمنع توافد الناس الى المسجد وزيارة مقام السيدة زينب وممارسة الشعائر quot;.

وقد أصدر المحافظ عبد العظيم وزير تعليماته لكل من مديرية الأمن والأوقاف بمنع إقامة الاحتفال بمولد السيدة المقرر ان يبدأ اليوم الثلاثاء، وقصره على أداء صلاة المغرب داخل المسجد بمشاركة الدكتور فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب ونائب حي السيدة زينب. وجاء قرار المحافظ بعد قرار غرفة الأزمات المركزية في مجلس الوزراء بإلغاء الموالد في كل محافظات الجمهورية، تخوفا من أن تصبح مرتعا خصبا لانتشار الوباء، بسبب ازدحامها الشديد في أجواء سيئة التهوية، وذلك بناء على توصية من لجنة تم تشكيلها لدراسة القرار ضمت ممثلين عن وزارة الصحة ووزارة الأوقاف والجامعات ونقابة الأطباء ومنظمة الصحة العالمية.

خلال تجمع للصوفية في مولد السيدة زينب

nbsp;

nbsp;

nbsp;

الشيخ quot;محمد الكالوتي quot; عامل أمن من المنوفية من أتباع الطريقة الهاشمية قال لـquot;إيلافquot; إنه لا شيء يمكن ان يوقفه عن أداء زيارته السنوية للسيدة زينب والاحتفال بذكراها السنوية، مؤكدا انه سيحضر المولد مهما كانت العواقب. قال محمد انه يحرص على هذه العادة سنويا مع الأسرة، ويقيمون في ساحة المسجد ثلاث ليال ٍمتواصلة ويأخذون احتياجاتهم معهم من مواد غذائية ومفروشات للنوم، واستنكر محمد القرار وتساءل :quot;لماذا لم يلغوا الحج والعمرة هذا العام مع ان الزحام يكون أكثر بكثير والفرصة تكون اكبر لانتشار الوباء؟quot;.

ويعتقد الكثير من الصوفيين ان القرار له بعد سياسي وليس متعلقا بفيروس انفلونزا المكسيك، وقال الشيخ مصطفى الصافي شيخ الطريقة الهاشمية quot;إذا كانت الحكومة تريد منع الاحتفال بالموالد للحفاظ على صحة المواطنين فالله هو الحافظ، أما اذا كان قرار المنع لأسباب سياسية وقرار من سلطة عليا بسبب التوترات الإقليمية في المنطقة ومن باب الاحتياطات الأمنية، فنحن نستجيب لهذه القرارات وليس لنا أن نخالفهاquot;.

ويوجد قطاع كبير من الصوفيين غير مقتنعين بالقرار معتقدين ان quot;وراءه دوافع سياسية نظرا للتوترات الراهنة في المنطقة، واحتمال استغلال عناصر إرهابية للزحام المتوقع في القيام بعمليات إرهابية quot;، وفقا للشيخ محمد الكالوتي. ويأتي مولد السيدة زينب بعد وقوع سلسلة من الهجمات الإرهابية بأماكن العبادة في القاهرة، مثل حادث الحسين الذي شهده المشهد الحسيني وراح ضحيته شابة فرنسية، وحادث الزيتون بالقرب من كنيسة العذراء.

ومن جانبه قال الشيخ محمد الشهاوي، رئيس اللجنة الخماسية لإدارة أعمال المجلس الأعلى للطرق الصوفية، quot; إن الطرق الصوفية في مصر مستعدة لتنفيذ أي قرارات تهم الصالح العام والأمن القومي، مشيرا الى انه لو أعلنت وزارة الصحة عن ارتفاع خطورة المرض وإمكانية انتشاره عبر الموالد، ستقوم اللجنة بإلغاء الاحتفالات والموالد حرصا على سلامة الصوفيين والشعب المصريquot;، واستطرد قائلا quot; لكن هذا لم يحدث، وبالتالي لا داع لإلغاء الموالدquot;.


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. توضيح مهم للعرب
عراقي خزاعي - GMT الثلاثاء 14 يوليو 2009 16:33
اخي العزيز صاحب المقالة والى جميع الاخوة الجاهلون في التأريخ .. اذا كنت تقصد من الصفويين بالشيعة .. فاحب ان اقول لك بان الصفويون هم ليسوا الشيعة !! وعجبي على اغلب الاخوة العرب من المذهب السني بان لهم نفس الاعتقاد .. فاذا عدت للتأريخ تجد ان الصفويون هم كانوا اتراك من تركيا سنة وهم الذين عملوا مذابح عظيمة بإيران عندما كانت ايران على المذهب السني .. فما دخل الشيعة بغير العرب !!!
2. نعم ابعاد سياسية
muhammad - GMT الثلاثاء 14 يوليو 2009 16:53
والسبب يعود الى ان التكفيريين هم من يتسيد الساحة الثافية المصرية من خلال اموالهم الطائلة وقد تعهدوا لدافعي الاجور من انهم سيمنعون كل مايتعارض مع افكارهم التكفيرية ابتداءا بالاحتفالات ومنع كتب الشيعة والصوفية وتلفيق الاتهامات لهم ولكل من يدعو للوحدة ونبذ الفرقة وكما حصل مع رفع القضايا على مفتي مصر لانه قال لاتوجد فوارق بين السنةوالشيعة وحتى مطاردتهم للبراليين وحتى الاقباط وهؤلاء مرحليا يتلقون الدعم حتى من الحكومة لانها تستخدم التكفرين في حربها مع خصومها الكثيرون ولانها تريد ان تقول للغرب اما هؤلاء اصحاب الدشاديش القصيرة او التوريث لكني على يقين فان هؤلاء الذين يعملون الان بالتقية في مصر سيحولون مصر الىاسوء من باكستان وافغانستان والعراق والجزائر لانهم اينما حلوا حل الخراب معهم الايام بيننا
3. معلومات خطأ
محمد - GMT الثلاثاء 14 يوليو 2009 16:55
السيدة زينب عليها السلام في مصر هي بنت الإمام على سلام الله عليه يا ايلاف وليست بنت الرسول لأن بنات الرسول صلى الله عليه وآله دفن في البقيع عدا الزهراء روحي لها الفداء التي لايعلم قبرها أين بسبب وصيتها ... أرجو النشر
4. حماية لهم
قرار صحيح - GMT الثلاثاء 14 يوليو 2009 17:44
الارهابيين المتطرفين يريدون تصدير الوان التطرف كلها الى مصر فلا مانع ان يكون هناك تطرف و فتنة شيعية سنية مثلما صارت فتنة بين المسيحيين و المسلمين و اعتقد ان الامن المصرى ربما يكون تلقى تهديدات او معلومات لان الامن المصرى ووزير الداخلية يتوخى الكتمان و السرية ليتم القبض على المجريمن و قد نجحت طريقته جدا و لا يقوم بافشاء الاسرار و لا تفاصيل او مبررات اى قرار الا بعد وقت طويل بعد القبض على كل الخيوط و طالما صدر القرار هكذا يبقى مؤكد انه فعلا هناك محاولة لالقاء شعلة الفتنة ليبدا نقل الموضة الارهابية تبع فتنة شيعة سنية الى مصر ايضا و نحن نثق مليار فى المئة فى وزير الداخلية و الحكومة المصرية و ارجو النشر
5. انها الفلوس
fatima - GMT الثلاثاء 14 يوليو 2009 19:19
التكفيريون .... دفعوا المليارات لتلامذتهم المصريين شريطة ان يحولوا مصر الى تكفيرية مستغلين الفقر والامية لان الفكر التكفير لاينتشر الا مع الفقر والجهل وبما ان هذه الاحتفالات تكشف عجز من قبضوا الملياترات من اصحاب المحطات التكفيرية والالاف من دور النشر والمساجد خمسة نجوم والراقصات اللاتي تحولن الى داعيات سلفيات بعد ترهل القوام نعم فان اظهار المصريين وهم يتعلقون بحب اهل البيت والانتساب لهم كما .....الشيعة من توسل وزيارة كل هذه الامور تظهر فشل من قبضوا الاجور فكان لابد من مشاركة بعض اصحاب الجاه فمنع تلك الاحتفالات كي تستمر الاجور وكل شيئ بثمنه لكن الحقيقة التي لاتقبل التكذيب ان هؤلاء مهما منعوا وحاصروا واتهموا وشنعوا وانفقوا من اموالهم فان الشعب المصري سيبقى وفيا لاهل البيت وحبهم وهؤلا ء اعداء اهل البيت (سينفقون اموالهم ليصدوا عن سبيل الله فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ثم يغلبون)
6. تحميل السلفيين التهم
بوعمر الحنبلي - GMT الثلاثاء 14 يوليو 2009 21:00
انا بصراحه مستغرب من تعليقات الاخوان اللي يقولون فيها ان السلفيين هم السبب وان الاموال التي يدفعونها لمنع هذه الموالد هي السبب ... وانا هنا ودي اعرف اسم سلفي واحد ورد في الخبر ؟ المهم يجب ان يكون سبب المنع هو محاربة البدع والشركيات التي تحصل لاان يكون السبب هو انفلونزا الخنازير .!!!! وبالنسبه للشيعه فهم اول من انشا هذه الموالد ايام حكم الدوله العبيديه او مايسمى خطا بالدوله الفاطميه ولما سقطت دولتهم على يد صلاح الدين الايوبي ظلت هذه العادات الخاطئه من موالد وزيارة القبور والتوسل بها الى الان مستمره بسبب الجهل واباطرة الصوفيه اللذين يستعيشون من هذه الموالد والهبات التي تهدي للقبور


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. برنامج الأغذية العالمي يندّد بتلاعب الحوثيين بالمساعدات الغذائية
  2. أمير قطر ينعى محمد مرسي
  3. قرية في فلوريدا تستنفر لدعم حملة ترمب الانتخابية
  4. رئيس الاركان الجزائري يرفض تشكيل حكومة انتقالية
  5. العراق يُوثق دور اليهودي ساسون حسقيل في بناء نظامه المالي
  6. وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي
  7. مراهقون يصنعون طائرة للقيام برحلة من جنوب افريقيا إلى مصر
  8. عبدالله الثاني يفاجىء شبابا كان التقاهم أطفالا
  9. انطلاق مباحثات تشكيل حكومة الاقليم من السليمانية
  10. قراء
  11. مؤسس هواوي يعلن خفض الإنتاج بـ30 مليار دولار
  12. إيران: سنغلق هرمز متى أردنا!
  13. ما مصادر دعم المعارضة السورية عسكريًا؟
  14. ماكرون يفتتح معرض لوبورجيه الـ53 للصناعات الجوية
  15. الأسلحة النووية انخفضت في العالم لكنها أصبحت أحدث!
في أخبار