تيغوسيغاليا: أعلن رئيس هندوراس المخلوع مانويل زالايا ان لمناصريه الحق بأن يثوروا ويتمردوا في سبيل اعادته الى الحكم. واعتبر زالايا في مؤتمر صحفي عقده في غواتيمالا بأن quot;لمناصريه حق التظاهر والاضراب وحتى الانتفاضة على الحكومة الانتقالية في البلادquot;. واضاف زالايا بأن quot;لا احد في هندوراس مجبر على اعلان ولائه لحكومة سلبت الحكم بواسطة السلاحquot;.

وجاء كلام زالايا الذي عقد مؤتمرا صحفيا بجانب رئيس غواتيمالا الفارو كولوم في الوقت الذي تستمر فيه الجهود الدولية لحل ازمة هندوراس بشكل سلمي. يشار الى ان زالايا الذي اخرج من الحكم في 28 يونيو/ حزيران الماضي لا يزال يحظى باعتراف دولي به كرئيس شرعي للبلاد.

وكان رئيس كوستاريكا اوسكار ارياس وهو كبير الوسطاء الذين يتولون حل ازمة هندوراس قد دعا مختلف الاطراف الى جولة جديدة من المفاوضات من اجل التوصل الى حل، وذلك بعدما فشلت مفاوضات سابقة في كوستاريكا في احداث اي ثغرة في جدار الازمة المستجدة. ولكن ارياس قال انه quot;من غير المتوقع ومن غير الواقعي التوصل الى حلول في غضون 24 ساعة لان هذا الموضوع يحتاج الى الكثير من الصبر والترويquot;.

تظاهرة

وتأتي هذه التطورات بعد تظاهرة شارك بها الآلاف يوم الثلاثاء انطلقت من جامعة عاصمة هندوراس تيغوتشيغالبا وتوجهت الى مبنى السفارة الاميركية لحث واشنطن على استعمال نفوذها لاجبار رئيس الحكومة الانتقالية روبيرتو ميشيليتي على التراجع.

وتجدر الاشارة الى ان خلع زالايا من الحكم جاء في الوقت الذي كان ينوي فيه الدعوة الى استفتاء شعبي حول امكانية تعديل الدستور ما كان من الممكن ان يؤدي الى رفع الحظر عن امكانية ترشح الرئيس لولاية ثانية.

من جهتها، تقول الحكومة الانتقالية بأن زالايا اخرج من الحكم بشكل قانوني وترفض اعادته، وكانت قد منعت الطائرة التي تقله في وقت سابق من هذا الشهر من ان تحط في مطار تيغوتشيغالبا.