قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كمبالا: افاد مسؤول اوغندي الخميس ان الرئيس السوداني عمر البشير قرر عدم الحضور الى كمبالا للمشاركة في نهاية الشهر في منتدى دولي وسيكتفي بارسال وفد يمثله. وقال جيمس موغومي، المدير في وزارة الخارجية الاوغندية quot;بحسب ما فهمنا، فهو لن يأتيquot;.

واوضح ان الرئيس يويري موسيفيني تحادث هاتفيا مع البشير الاربعاء بشأن المشكلات التي يمكن ان تنشأ في حال قرر المجيء.

ودعت كمبالا البشير الى حضور منتدى التعاون والتنمية (سمارت بارتنرشيب ديالوغ)، ثم اعلن القائم باعمال السودان في كمبالا ابراهيم صديق ان الرئيس ينوي قبول الدعوة.

وقال موغومي ان رفض البشير للدعوة كان متوقعا نظرا للتبعات الناشئة من صدور مذكرة توقيف بحقه عن المحكمة الجنائية الدولية في 4 اذار/مارس بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور.

وزيارة البشير لاوغندا، لو تمت، كانت ستكون الاولى له الى بلد وقع اتفاقات المحكمة الجنائية الدولية.

وكان الاتحاد الافريقي قرر في الثالث من تموز/يوليو في سرت (ليبيا) رفض طلب المحكمة الجنائية الدولية بتوقيف البشير بناء على مبادرة رئيس المنظمة الافريقية الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي على رغم ان ثلاثين دولة افريقية صادقت على الوثائق المتعلقة بانشاء المحكمة ومن بينها اوغندا.

واعلن مدعي عام المحكمة لويس مورينو اوكامبو في كمبالا هذا الاسبوع انه يتعين على اوغندا توقيف البشير، وذلك امام مسؤولين في وزارة الخارجية.

وعقب وزير الشؤون الاقليمية الاوغندي اسحق موسومبا الاربعاء ان بلاده تأمل quot;في تفادي حادث دبلوماسي محتمل قد ينجم عن زيارة الرئيس البشيرquot;.