قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس:طالبت اسرائيل الخميس قوات الامم المتحدة المؤقتة العاملة في جنوب لبنان (اليونيفيل) بquot;تحرك اكثر قوةquot; ضد مخازن الاسلحة التابعة لحزب الله الشيعي اللبناني، وذلك اثر انفجار مخزن ذخيرة الثلاثاء في احدى بلدات جنوب لبنان. وافاد بيان رسمي ان وزارة الخارجية الاسرائيلية طالبت الامم المتحدة، ومعها فرنسا وايطاليا واسبانيا، الدول الثلاث التي تشارك بقوات في اليونيفيل، بquot;تحرك اكثر قوة بعد المعلومات عن مخازن اسلحة تابعة لحزب اللهquot;.

وبحسب البيان فقد دعت الوزارة ايضا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ايداعها quot;نتائج تحقيق الامم المتحدة عقب هذا الانفجارquot;. ووقعت سلسلة انفجارات الثلاثاء في مخزن ذخيرة في بلدة خربة سلم التي تبعد 20 كلم عن الحدود الاسرائيلية وتقع في منطقة تعتبر معقلا لحزب الله.

وقال مسؤول عسكري لبناني ان الانفجار حصل في quot;مخزن اسلحة يرجع تاريخه الى حرب تموز/يوليوquot; 2006 التي دارت بين اسرائيل وحزب الله. غير ان مسؤولا عسكريا اسرائيليا كبيرا اكد ان الذخيرة التي انفجرت quot;مخزنة حديثا وهي عبارة عن صواريخ قصيرة المدىquot; تابعة لحزب الله.

وبحسب وسائل الاعلام اللبنانية فان المخزن كان يضم صواريخ واسلحة رشاشة وذخيرة تابعة لحزب الله. وكانت اليونيفيل اعلنت على لسان المتحدثة باسمها ان الحادثة تشكل quot;انتهاكاquot; للقرار الدولي 1701 الصادر في آب/اغسطس 2006 والذي وضع حدا للعمليات الحربية بين حزب الله واسرائيل بعد نزاع استمر 34 يوما.

وتؤكد الدولة العبرية ان ترسانة حزب الله من الصواريخ زادت ثلاثة اضعاف عما كانت عليه بعد حرب تموز/يوليو 2006 لتبلغ 42 الف صاروخ يصل مدى بعضها الى مدن في وسط اسرائيل.

اطلاق صاروخ من غزة على اسرائيل

الى ذلك، اعلن الجيش الاسرائيلي ان الفلسطينيين اطلقوا صاروخا من قطاع غزة سقط مساء الخميس على جنوب اسرائيل ولكنه لم يسفر عن اصابات او اضرارا.

وقال متحدث عسكري ان quot;الصاروخ الذي اطلق من حي الشجاعية في مدينة غزة سقط في حقل بالقرب من كيبوتز نحال عوزquot;. وهي المرة الاولى منذ 13 حزيران/يونيو التي يعلن فيها الجيش عن اطلاق صاروخ على الاراضي الاسرائيلية.

وحسب الجيش، فان اكثر من 200 صاروخ وقذيفة اطلقوا من قطاع غزة الى اسرائيل منذ انتهاء الهجوم الاسرائيلي على حركة المقاومة الاسلامية حماس التي تسيطر على القطاع (27 كانون الاول/ديسمبر - 18 كانون الثاني/يناير).