واشنطن: رفض المتهمون الخمسة بالتخطيط لاعتداءات 11 سبتمبر 2001 المثول امام محاكمة تمهيدية في السجن العسكري الاميركي في خليج غوانتانامو ما ادى الى تأخير في اجراءات المحاكمة. والخمسة متهمون بجرائم القتل وغيرها ويحتمل ان يواجهون عقوبة الاعدام في حال ثبوت ادانتهم.

واحتج المتهمون على حكم يرفض السماح لثلاثة منهم بالتحدث في الجلسة من بينهم من يوصف بانه العقل المدبر لعمليات سبتمبر خالد شيخ محمد.
يذكر ان قاضي المحاكمة العقيد ستيف هينلي قرر السماح فقط لرمزي بن الشيبة ومصطفى احمد الحوساوي بالتحدث في الجلسة بالرغم من وجود تساؤلات حول مدى أهليتهما العقلية.

وتمت مباشرة اجراءات جلسة اليوم بالتركيز على الاستعدادات لعقد جلسة استماع حول ما اذا كان المتهمان الاثنان مؤهلان من الناحية العقلية للمثول امام المحكمة.

ولم يتم تحديد الى الان ما اذا كان يمكن اجبار المتهم على حضور جميع جلسات المحكمة بتهم جرائم الحرب في غوانتانامو حيث قام قضاة عسكريون في مراحل سابقة بتوجيه الحراس لاحضار المعتقلين الى المحكمة بالقوة في حين تم السماح للمعتقلين في اوقات اخرى بمقاطعة الجلسات.
وكان مدعون عسكريون أميركيون قد طالبوا المحاكم العسكرية في غوانتانامو امس بتأجيل محاكمة 3 متهمين اخرين حتى سبتمبر لمنح الادارة الاميركية المزيد من الوقت لتحديد مستقبل هذه المحاكم وبهدف quot;مصلحة العدالةquot; من أجل السماح للادارة باتمام المراجعة.

والمحاكمات كانت معلقة بينما تقوم الادارة بتقييم المحكمة العسكرية التي أنشأها الرئيس السابق جورج بوش لمحاكمة المشتبه بهم في الحرب التي أعلنها على الارهاب.وأمر الرئيس باراك أوباما باغلاق سجن غوانتانامو بحلول يناير المقبل.