قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: انتقد العديد من المسؤولين المحافظين الاحد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بسبب تعيينه احد اقاربه اسفنديار رحيم مشائي في منصب النائب الاول للرئيس.
وكتب حسين شريعتمداري مدير صحيفة كيهان quot;من الضروري الغاء تعيين رحيم مشائي احتراما للشعب المحافظquot; الوفي لمبادىء الثورة الاسلامية. ويعين مدير صحيفة كيهان من قبل المرشد الاعلى للجمهورية آية الله علي خامنئي الداعم للرئيس احمدي نجاد.

واضاف شريعتمداري quot;ان الكثير من الاشخاص المقربين من الرئيس وكذلك الشعب الذي يدعمه، يعارض تعيين رحيم مشائي وقلق من ذلكquot;.
واعلن الجمعة عن تعيين مشائي الذي كان نائبا للرئيس مكلفا السياحة محل برويز داوودي.

ويعتبر مشائي مقربا جدا من احمدي نجاد وابنته متزوجة من ابن الرئيس.
وكان مشائي اعلن في تموز/يوليو 2008 ان ايران quot;صديقة الشعب الاسرائيليquot;، في تصريح غير معهود اطلاقا من جانب مسؤول ايراني ويتباين مع خطاب طهران الشديد اللهجة حيال اسرائيل.

وقال مشائي quot;ان ايران اليوم هي صديقة الشعب الاميركي والشعب الاسرائيلي. ما من امة في العالم هي عدوتنا وهذا فخر لناquot;.
واضاف quot;اننا نعتبر الشعب الاميركي من افضل شعوب العالمquot;.

واثارت تلك التصريحات آنذاك احتجاجات شديدة ولا سيما بين رجال الدين واعضاء مجلس الشورى المحافظين الذين طالبوا باقالة مشائي.
واضطر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية في نهاية الامر الى التدخل لوضع حد للجدل فندد بتصريحات مشائي ودعا الى طي المسألة.

كما انتقد رجل الدين المحافظ احمد خاتمي احد ائمة صلاة الجمعة في طهران، تعيين مشائي.
وقال خاتمي quot;ان هذا التعيين (..) تحد لاعضاء مجلس الخبراء والبرلمانquot; الذي كان انتقد تصريحات مشائي في 2008.