قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نجامينا:ذكر دبلوماسي تشادي كبير في تصريح لوكالة فرانس برس الاحد بعد اعلان السودان عن وقف انشطته التجارية مع تشاد، بأن المبادلات الاقتصادية والتجارية بين تشاد والسودان متوقفة quot;منذ 2008quot;.

واكد هذا المسوؤل الكبير في وزارة العلاقات الخارجية التشادية ان quot;لا مبادلات على الصعيدين الاقتصادي والتجاري منذ 2008quot; بين تشاد والسودان. واوضح المركز السوداني للخدمات الصحافية الذي يعتبر قريبا من اجهزة الاستخبارات، ان الانشطة التجارية بين البلدين قد توقفت على اثر عمليات القصف الخميس على قرى دارفور (غرب السودان) التي شنها الطيران التشادي.

واكد الدبلوماسي التشادي ان تدابير منع المبادلات التجارية المتخذة في ايار/مايو 2008 لا تزال سارية المفعول.

وقال ان quot;تشاد اتخذ عددا من التدابير ولاسيما منها غلق الحدود (مع السودان) ومنع المبادلات التجارية على طول الحدود واقفال شركة الخطوط الجوية السودانية في تشاد وحتى منع التحليق في مجاله الجويquot;.

وقد تقررت هذه التدابير بعد قطع الخرطوم علاقاتها الدبلوماسية مع نجامينا.

واتهم السودان تشاد آنذاك بالوقوف وراء هجوم على ابواب العاصمة شنه متمردون من دارفور. وانتهى الخلاف الدبلوماسي في تشرين الثاني/نوفمبر 2008.

وتتسم علاقات البلدين بالتوتر ويتبادلان الاتهامات بدعم حركات التمرد. ويستخدم شرق تشاد ملجأ لالاف السودانيين الذين فروا من دارفور جراء الحرب الاهلية منذ 2003.