اسطنبول: دعت النيابة الاثنين الى ملاحقة مجموعة اخرى من 52 شخصا في قضية الشبكة الانقلابية المتهمة بالتآمر على الحكومة الاسلامية المحافظة في تركيا على ما افادت وكالة الاناضول، واوضحت الوكالة ان المشتبه فيهم سيحاكمون اذا وافقت محكمة اسطنبول المكلفة النظر في اوضاعهم، على مرافعة المدعين وذلك في مهلة اسبوعين.

وفي طلب الملاحقة نفسه تحدث المدعون عن اكتشاف كمية كبيرة من الاسلحة في التحقيق الذي بدأ في حزيران/يونيو 2007، تتمثل في مئتي بندقية وذخيرة ونحو 240 قنبلة يدوية وقنابل يدوية الصنع وحوالى ثلاثة كلغ من المتفجرات، واكتشفت هذه الاسلحة خلال عملية تفتيش في منزل ضباط ومخابئ في منطقتي اسطنبول وانقرة.

ويلاحق في المجموع 142 شخصا بينهم جنرالان متقاعدان في قضية quot;ارغينيكونquot; او الشبكة التي يشتبه بانها خططت للاطاحة بحكومة حزب العدالة والتنمية المنبثق عن التيار الاسلامي، ويشتبه المعارضون في ان الحكومة تحاول الطعن في مبادئ العلمانية في تركيا.

وقد افتتحت محاكمة 86 متهما في تشرين الاول/اكتوبر ومحاكمة المجموعة الثانية الاثنين في اسطنبول، واتهم عناصر المجموعة الثالثة بالسعي الى الاطاحة بالحكومة والانتماء الى مجموعة مسلحة وحيازة اسلحة كما نقلت وكالة اناضول عن المدعين.

ولم يكشف عن هوية المشتبه فيهم الجدد وبينهم 37 في الاعتقال الاحترازي حاليا، وبدات التحقيقات حول شبكة quot;ارغينيكونquot; في 2007 عندما عثر على مخبأ اسلحة وهو ما رحبت به الصحافة في مرحلة اولى، لكن قسما من الراي العام يتهم الان الحكومة الاسلامية المحافظة باستخدام هذه القضية للتخلص من معارضيها من مختلف الاوساط كالجيش والصحافة ورجال الاعمال.