نيودلهي، واشنطن: قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون اليوم الإثنين ان باكستان أثبتت رغبة حقيقة بمحاربة الإرهاب وان بلادها سوف quot;تجنّدquot; الهند للمساعدة في محاربة هذا الخطر.
ونقلت وكالة quot;برس ترستquot; الهندية عن كلينتون قولها في خطاب أمام طلاب في جامعة دلهي في العاصمة الهندية quot;رأيت تصميماً جيداً لدى الحكومة الباكستانية لمحاربة الإرهاب. إنها حكومتهم التي تتعرض للهجوم وشعبهم الذي يتعرض للإساءةquot;.

وأضافت quot;علينا أن نبحث عن السبل لدعم أولئك الذين يعارضون الإرهابquot; وإذ شددت على ان محاربة الإرهاب هي التحدي الأول، قالت كلينتون ان الولايات المتحدة سوف تطلب مساعدة الجميع بينهم الهند. ولفتت إلى ان مكانة الهند تكبر لذلك فإن العالم يريد أن يعرف ما هو توجهها. وقالت ان quot;القوة العسكرية لا تحدد عظمة الأمة بل القوة اللينة مطلوبة أكثرquot;.

وفي موضوع آخر قالت كلينتون انها غير نادمة لأنها لم تبلغ سدة الرئاسة،معربة في الوقت نفسه عن quot;امتنانهاquot; لأنه تم اختيارها وزيرة للخارجية. وقالت انها تشعر انها محظوظة لدخولها وزارة الخارجية لأنها لم تتصور يوماً انها سوف تترشح للرئاسة الأميركية أو تصبح جزءاً من الإدارة عندما كانت رئيسة لجامعتها. يشار إلى ان كلينتون وصلت إلى نيودلهي أمس التقت عددا من كبار المسؤولين الهنود.

كلينتون تعد ببذل ما في وسعها لتحرير الجندي الاميركي الاسير في افغانستان

الى ذلك، وعدت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين بان تبذل الولايات المتحدة ما في وسعها لتحرير الجندي الاميركي الاسير في افغانستان الذي بثت حركة طالبان شريطا عنه الاحد.

وصرحت كلينتون التي تقوم حاليا بزيارة الى الهند لقناة ايه بي سي التلفزيونية quot;نحاول بذل كل ما في وسعنا لتحديد مكانه والافراج عنهquot;، واعتبرت الوزيرة الاميركية خطف الجندي بوي برغدال (23 سنة) في الثاني من تموز/يوليو في جنوب شرق افغانستان بانه quot;مشينquot;، وقالت quot;انه دليل على الياس وتصرف اجرامي من طرف تلك الحركات الارهابية. سنبذل كل ما في وسعنا لاستعادتهquot;.

وبثت حركة طالبان لاول مرة الاحد شريط فيديو ظهر فيه برغدهال وهو يدعو الى حسب القوات الاجنبية من البلاد في رسالة اقرت واشنطن بصحتها ونددت بها على انها عملية quot;دعائيةquot;.