قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صنعاء: قتل عشرة اشخاص في اشتباكات وقعت بين مجموعات مسلحة تابعة لجماعة الحوثي وآخرين تابعين لحزب التجمع اليمني للاصلاح في مديرية الزهرة في محافظة الجوف شمال شرق صنعاء اثر خلافات على مسجد، حسبما علم من الجانبين.

وقال رئيس المكتب التنفيذي للاصلاح عبدالحميد عامر لوكالة فرانس برس ان quot;جماعة الحوثي قامت باقتحام جامع زين العابدين في مديرية الزهرة وقتلت ثلاثة اصلاحيين بغرض الاستيلاء عليهquot;، واضاف ان quot;اشتباكات جرت اثناء قدوم عدد من المواطنين لحضور العزاء فاعترضتهم مجموعة تابعة للحوثي وقتلت اثنين آخرينquot;، وتابع ان quot;ما يقارب خمسة اشخاص من الحوثيين قتلوا في المواجهاتquot;، بدون ان يضيف اي تفاصيل.

واكد محمد عبد السلام الناطق باسم حركة التمرد الشيعية لوكالة فرانس برس وقوع الاشتباكات وعبر عن استغرابه الحادث، مؤكدا quot;نقيم علاقات جيدة مع الاصلاحquot;، وقالت مصادر في السلطة المحلية لوكالة فرانس برس ان وساطة محلية تمكنت من التوصل الى وقف اطلاق النار بين المجموعات المسلحة التابعة للحوثيين والاصلاحيين.

وقالت المصادر ان الوساطة قادها عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي والقيادي في اللقاء المشترك محمد عبد الله راكان في المحافظة إلى جانب اخر من مشايخ المحافظة واعيانها.

ارجاء الحكم على 16 متمردا شيعيا في اليمن


اعلن مصدر قضائي ان المحكمة الجزائية اليمنية المتخصصة في قضايا الارهاب ارجأت الى اجل غير مسمى جلسة كانت مقررة الاثنين للنطق بالحكم على مجموعة من 16 شخصا من الحوثيين شاركوا في حركة تمرد ومتورطين في مواجهات عسكرية مع الجيش.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان quot;القاضي محسن علوان لم يكن جاهزا للنطق بالحكم اليوم لكثرة القضايا التي ينظر فيها، ما جعله يقرر ارجاء جلسة النطق بالحكم (...) الى ما بعد الاجازة القضائيةquot;، وتبدأ العطلة القضائية السبت المقبل وتنتهي مطلع تشرين الاول/اكتوبر.

ويواجه المتهمون الذين تتراوح اعمارهم بين عشرين و35 سنة تهم الاشتراك في عصابة مسلحة تنفيذا لمشروع اجرامي جماعي واعداد خطط للقيام باعمال القتل والتفجير والتخريب والاتلاف، وهم متهمون ايضا quot;بسلوك سبيل العنف وتعريض سلامة المجتمع وامنه للخطر وتجهيز الخطط والعدة اللازمة لذلك من الاسلحة الثقيلة والخفيفة والذخائر والصواريخ والمتفجرات، وجمع الاموال للدعم والامداد ووسائل القتل (...) وما ترتب عليها من نتائج من قتل واصابة عدد كبير من الجيش وقوات الامن والمواطنين والنساء والاطفال واتلاف ونهب وتخريب عدد من المعدات ووسائل النقل العسكريةquot;.

ويحاكم 197 شخصا من اتباع الحوثي امام محكمة الارهاب على دفعات، وقد نظرت المحكمة في عشر مجموعات واصدرت على المجموعتين الثالثة والرابعة أحكاما. وكان القاضي علوان اصدر احكاما على المجموعتين الثالثة والرابعة في السادس من تموز/يوليو قضت باعدام سبعة اشخاص وحبس سبعة آخرين لمدد تتراوح بين 12 و15 سنة ضمن ما يعرف بالدفعة الرابعة من جماعة الحوثي.

كما قضت في اليوم التالي باعدام ثلاثة وسجن ستة آخرين مددا تتراوح بين خمس سنوات وخمسة عشرة سنة، وينتظر صدور الاحكام في حق المجموعات الباقية بينما يجري التحقيق حاليا مع المجموعة الأخيرة المكونة من 14 شخصا، حسبما ذك مصدر قضائي.