اسلام اباد: طلب رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني الاثنين من الاتحاد الاوروبي ان يزود القوى الامنية الباكستانية سلاحا في شكل سريع ويدربها في اطار التصدي لطالبان، وحض جيلاني الاتحاد الاوروبي على تقديم quot;مساعدة فوريةquot; لتدريب القوى الامنية وتزويدها انظمة تسلح حديثة لمكافحة الارهاب، وفق بيان لرئيس الوزراء.

والتقى جيلاني الاثنين الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الذي تعهد تقديم دعم اوروبي الى باكستان في جهودها لاعادة النازحين جراء المعارك مع طالبان.

كذلك، دعا رئيس الوزراء الباكستاني اعضاء الاتحاد الاوروبي الى quot;الوفاء بالوعودquot; التي قطعوها في نيسان/ابريل خلال مؤتمر للمانحين في طوكيو والتي قضت بتقديم 5,28 مليارات دولار من المساعدات الى باكستان.

ورحب سولانا الذي تفقد الاثنين مخيما للاجئين في شمال غرب البلاد بجهود السلطات الباكستانية لتنظيم عودة 1,9 مليون نازح يفتقرون الى الماوى منذ بداية الهجوم على طالبان في نيسان/ابريل، وقال سولانا خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي quot;انا معجب جدا بكيفية تنفيذ هذه العملية الحساسةquot;.

واضاف quot;شاهدت اليوم عائلات تعود الى منازلها واعتقد انه خبر مهم وجيد جداquot;.

وتابع سولانا ان الاتحاد الاوروبي سبق ان دفع 150 مليون يورو وسيواصل دعم باكستان التي تشهد احدى اكبر حركات النزوح السكاني في التاريخ، وقال سولانا quot;سنواصل عملنا في هذه المعركة التي ترتدي اهمية كبرى لبلادكمquot;.

من جهته، دعا قرشي الاتحاد الاوروبي الى فتح سوقه للدول المتضررة جراء الارهاب، مذكرا بان الاقتصاد الباكستاني خسر 35 مليار دولار منذ انضمت بلاده الى المعركة ضد الارهاب التي تقودها الولايات المتحدة منذ نهاية 2001، ويتوجه سولانا الثلاثاء الى افغانستان.