واشنطن:عاد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين بالذاكرة الى طفولته للاشادة بquot;الابطالquot; نيل ارمسترونغ وادوين quot;بوزquot; الدرين ومايكل كولينز خلال استقبالهم في البيت الابيض بعد 40 عاما على نزولهم على سطح القمر.

وقال quot;غالبا ما كان سروري استثنائيا كما هو اليوم لاستقبال ثلاثة ابطال اميركيين حقيقيينquot;. واوضح quot;اعتقد انه بامكاننا القول ان رجال ابولو 11 سيمثلون الى الابد التفوق في مجال الاستكشاف والاكتشافquot;.

واضاف quot;ترعرعت في هاواي، كما يعلم الكثيرون بينكم، وما زلت اتذكر عندما حملني جدي على اكتافه عند هبوط المكوك في المحيط الهادىء وعودة الرواد. ذهبنا الى الشاطىء وعملنا وكأنهم يشاهدوننا وكنا نوجه اشارات باتجاه هؤلاء الابطال الذين عادوا الى الوطنquot;.

وقال ايضا quot;ما زلت اتذكر اني كنت الوح باعلام اميركية وان جدي قال لي ان مهمة ابولو كانت الدليل على ان الاميركيين قادرون على كل شيء عندما يقومون بهquot;.

واضاف quot;في الذكرى الاربعين نشكركم جميعنا على ما قمتم به ونأمل في الوقت الذي نتحدث فيه ان يحول جيل اخر من الاطفال نظره نحو السماء وان يصبحوا ارمسترونغ وكولينز والدرين الجددquot;.

واوضح quot;نريد ان نفعل بشكل ان تكون الناسا (وكالة الفضاء الاميركية) هنا من اجلهم عندما يريدون القيام بالرحلةquot;.

على صعيد آخر، دافع اوباما عما قام به خلال الستة اشهر الاولى من عهده باعلانه انه quot;اطفأ الحريقquot; الذي تمثله الازمة ولكنه اقر بانه لا يزال الكثير من العمل للقيام به من اجل السيطر على الوضع.

وقال اوباما الذي بدأ يواجه اول اشارات شك من جانب الاميركيين حول سياسته الاقتصادية quot;اعتقد اننا ابتعدنا عن الهاوية. اعتقد اننا اطفأنا الحريقquot;.

واضاف quot;التشابه الذي استعمله احيانا هو انه كان عندنا بلدا رائعا وقد اندلعت فيه النيران. لقد وصلنا وكان يجب ان نبدأ باطفاء الحريق. لقد انطفأ الحريق ولكننا اكتشفنا انه كان هناك هيكل وان السقف قد تطاير وان المرجل غير صالح للاستعمال ثم اننا تأخرنا في تسديد الدفعاتquot;، وذلك حسب ما مقتطفات من مقابلة مع محطة التلفزيون الاميركية quot;بي بي اسquot;.