واشنطن: قال مسؤولون إن تقريرا رئيسيا أمر به الرئيس الاميركي باراك اوباما في اطار مساعيه لاغلاق سجن غوانتانامو سيتأجل لمدة ستة أشهر لكنهم أصروا على أنهم ماضون على الطريق لاغلاقه بحلول يناير كانون الثاني.
ووسط انقسامات بين المشرعين والادارة حول مصير نزلاء غوانتانامو قال معاونون لاوباما ان لجنة مكلفة بوضع سياسة جديدة بشأن المعتقلين الذين يشتبه بتورطهم في انشطة ارهابية لن تتمكن من تقرير قائمة كاملة بالتوصيات بحلول موعد انتهاء المهلة المحددة لها يوم الثلاثاء.

وأصدرت اللجنة الحكومية تقريرا مؤقتا في وقت متأخر من يوم الاثنين يقدم ملخصا للخيارات بما في ذلك المحاكمة امام محاكم مدنية اميركية وامام لجان عسكرية او نقل المشتبه بهم الى دول اخرى.
وقال مسؤولون كبار في ادارة اوباما ان فريقا حكوميا اخر مكلفا بمراجعة قواعد استجواب المعتقلين لم يتمكن ايضا من تقديم تقرير نهائي بحلول موعد انتهاء المهلة المحددة له يوم الثلاثاء وحصل على مهلة اضافية مدتها شهران.

ووعد اوباما باغلاق سجن القاعدة البحرية الاميركية في خليج غوانتانامو بكوبا بحلول يناير. وتعرض السجن الذي افتتح في عهد الرئيس السابق جورج بوش بعد الهجمات التي شنت في اميركا في 11 سبتمبر ايلول 2001 لانتقادات دولية لاحتجاز سجناء الي اجل غير مسمى كثيرون منهم بدون اتهامات.