ساو باولو: وصل وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الثلاثاء الى البرازيل مستهلا جولة في اميركا الجنوبية تستمر عشرة ايام.

وبدأ ليبرمان الذي يرافقه وفد من رجال الاعمال زيارته في مدينة ساو باولو، العاصمة الاقتصادية للبلاد، على ان يلتقي اليوم مسؤولي اتحاد الصناعة وحاكم الولاية.

وهذه الزيارة هي الاولى التي يقوم بها وزير خارجية اسرائيلي للمنطقة منذ اكثر من عشرة اعوام.

وكان ليبرمان شدد على ان هذه الزيارة تهدف خصوصا الى الرد quot;على تصاعد الانشطة الايرانية في اميركا الجنوبيةquot;.

وبعد البرازيل، سيتوجه ليبرمان الى الارجنتين والبيرو وكولومبيا.

ولم يتم كشف برنامج الوزير الاسرائيلي الذي يتزعم حزب اسرائيل بيتنا اليميني المتطرف لدواع امنية، فيما دعت حركات مناصرة للفلسطينيين الى التظاهر احتجاجا على زيارته.

وسيلتقي ليبرمان الاربعاء الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا في برازيليا. ويلي الاجتماع مؤتمر صحافي هو الوحيد الذي سيعقده الوزير الاسرائيلي خلال زيارته.

وتعتبر البرازيل المحطة الاهم في جولته، بحسب السفير الاسرائيلي غيورا بيشير.

ويسعى الرئيس البرازيلي الى دور اكبر لبلاده في الشرق الاوسط عبر محاولته تولي وساطة في النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. كذلك، يسعى الى اقامة علاقات ودية مع ايران.

وكان مقررا ان يقوم الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بزيارة للبرازيل في ايار/مايو الفائت، لكنه الغاها في اللحظة الاخيرة قبل الانتخابات الرئاسية الايرانية المثيرة للجدل والتي جرت في 12 حزيران/يونيو.

ووصف السفير الايراني في البرازيل محسن شاترزاده الاثنين الرئيس البرازيلي بانه quot;شجاعquot; بعدما اقر سريعا بفوز احمدي نجاد في تلك الانتخابات، مؤكدا ان الرئيس الايراني سيتوجه قريبا الى البرازيل على الارجح.