قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس-واشنطن:جدد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي هنا اليوم دعوته الى عقد مؤتمر دولي لدفع عملية السلام في الشرق الاوسط. ونقلت الرئاسة الفرنسية في بيان عن ساركوزي تاكيده خلال غداء عمل مع الرئيس المصري حسني مبارك ضرورة عقد مؤتمر دولي يدفع عملية السلام المتجمدة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.

وقالت ان من الضروري اتخاذ خطوات تدفع الاطراف المعنية للعودة الى طاولة المفاوضات للتوصل الى تسوية سلمية للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

من جانبه اكد الرئيس المصري في تصريح للصحافيين بعيد الغداء ضرورة اتخاذ مبادرات لدفع عملية السلام. وكانت الرئاسة المصرية قد ذكرت ان مشاروات الرئيس مبارك ونظيره ساركوزي تركزت حول جهود كسر الجمود الحالي في عملية السلام حيث ان وجهات نظر التقت حول الحاح عامل الوقت والحاجة الماسة لسرعة التحرك من اجل التوصل دون إبطاء لتسوية سلمية تقوم على احترام الشرعية الدولية والأسس والمبادىء المستقرة لعملية السلام.

ونقلت عن الرئيس مبارك قوله ان تحقيق اختراق ملموس في عملية السلام سوف يتيح الاجواء المواتية لدفع انشطة الاتحاد من اجل المتوسط الى الامام.

وكان الرئيس المصري قد اختتم زيارته لفرنسا في وقت سابق اليوم في اطار جولة استمرت ثلاثة ايام قادته الى ايطاليا ايضا.

واشنطن:من المبكر الضغط على اسرائيل

و في الولايات المتحدة، رأت وزارة الخارجيةأنه من المبكر ممارسة الضغوط على اسرائيل لتجميد انشطتها الاستيطانية في الضفة الغربية في ظل استمرار المفاوضات المكثفة بينهما حول هذه القضية.

وعلق نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية روبرت وود في ايجاز صحافي على سؤال بخصوص احتمال ضغوط اميركية على اسرائيل لتجميد الانشطة الاستيطانية قائلا quot;من السابق لاوانه الحديث عن ذلك...ما نحاول القيام به الان هو تهيئة بيئة مؤاتية ما يجعل المحادثات تمضي قدماquot;. واضاف quot;اعتقد اننا كنا واضحين جدا فيما يتعلق بالمستوطنات...عليهم ان يتوقفوا... الاسرائيليون يدركون جيدا موقفنا وعلينا الاستمرار في اجراء محادثات مع الاسرائيليين حول هذا الموضوعquot;.

الا ان وود استدرك قائلا quot;بالتأكيد لا أحد يطلب من اسرائيل أن تتصرف خارج مصالحها للامن القوميquot;.

وكانت وزارة الخارجية استدعت السفير الاسرائيلي في واشنطن مايكل اورين نهاية الاسبوع الماضي لتبليغه اعتراض الولايات المتحدة على بناء مشروع سكني في القدس الشرقية. وقال وود quot;ما نطلب من الطرفين القيام به هو الوفاء بالتزامات خريطة الطريق... اننا نعمل مع الطرفين في محاولة لمساعدتهم على الوفاء بهذه الالتزامات quot;.

وسيتوجه المبعوث الامريكي لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل الى المنطقة في وقت لاحق من هذا الاسبوع للاجتماع مع المسؤولين الفلسطينيين في اطار جولة اقليمية وتشير تقارير اعلامية بانه تم تأجيل زيارته لاسرائيل بسبب عدم احراز تقدم بشأن المستوطنات.