قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انقرة: اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان قبيل توجهه لزيارة سوريا حرص بلاده على استعادة دور الوساطة بين اسرائيل وسوريا في ما يتعلق بالمباحثات غير المباشرة، وان quot;طلباتquot; بهذا الشان قدمت له.

وقال اردوغان في مطار انقرة quot;بدات تصلنا طلبات لاحياء هذه العملية، علينا العمل على هذا الملفquot;، وذلك قبل توجهه الى مدينة حلب (شمال سوريا) حيث يلتقي الرئيس السوري بشار الاسد لاجراء مباحثات حول الصراع في الشرق الاوسط والعلاقات الثنائية.

واضاف quot;علينا ان نكون جاهزينquot; لاحياء المفاوضات، دون ان يحدد البلد الذي اتصل بتركيا بهذا الشان.

وكانت انقرة قد قامت بوساطة في اربع جولات مفاوضات غير مباشرة بين اسرائيل وسوريا العام الماضي، الا ان هذه المفاوضات توقفت في كانون الاول/ديسمبر بعد ما اطلقت الدولة العبرية هجومها العسكري الواسع على قطاع غزة.

وقال اردوغان quot;نحن مصممون على بذل ما في وسعنا من اجل تحقيق السلام في الشرق الاوسطquot;.

وتعتبر تركيا، وهي بلد مسلم نظامه علماني، الحليف الاقليمي الاساسي لاسرائيل. وقد اقامت الدولتان علاقات اقتصادية واسعة منذ توقيعهما اتفاق التعاون العسكري في 1996.

وكان الهجوم الاسرائيلي على غزة قد اثر سلبا على العلاقات بين البلدين. ففي كانون الثاني/يناير فجر اردوغان غضبه في منتدى دافوس الاقتصادي (سويسرا) مطلقا نقاشا علنيا حادا حول غزة بحضور الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز.

ومن المقرر ان يعود اردوغان الى تركيا مساء الاربعاء.