موسكو: تبدأ المحاكمة الجديدة في قضية اغتيال الصحافية الروسية المعارضة آنا بوليتكوفسكايا في 5 اب/اغسطس في موسكو كما افادت الاربعاء وكالات الانباء الروسية نقلا عن محامية الضحية.

ونقلت وكالة انترفاكس عن المحامية آنا ستافيتسكايا القول ان quot;جلسات الاستماع التمهيدية حددت في 5 اب/اغسطسquot; بدون اعطاء تفاصيل اخرى.

وهذه الجلسات التي تجري بشكل مغلق تتيح للمحكمة التاكد من ان الاطراف مستعدة للمحاكمة وان تقرر موعد النظر في القضية في العمق وكذلك سلسلة مسائل اجرائية اخرى.

وهذه المحاكمة الجديدة تاتي اثر الغاء المحكمة العليا الروسية في 25 حزيران/يونيو الحكم الذي صدر بتبرئة ثلاثة اشخاص يشتبه في تواطؤهم في اغتيال الصحافية الروسية في شباط/فبراير الماضي.

وهم الشقيقان الشيشانييان جبرائيل وابراهيم محمدوف اللذان يشتبه في انهما راقبا تنقلات الصحافية الروسية وانهما قادا القاتل المفترض الى مكان الجريمة، وشقيقهما رستم الذي لاذ بالفرار.

وشمل حكم التبرئة ايضا الشرطي السابق سيرغي خدجيكوربانوف الذي يشتبه في انه دبر لوجستية الجريمة والعميل السابق في اجهزة الاستخبارات بافل رياغوزوف الذي مثل بتهم ابتزاز لا علاقة لها مباشرة بالجريمة.

وآنا بولتكوفسكايا الصحافية في مجلة نوفايا غازيتا كانت من الصحافيين القلائل الذين واصلوا تغطية الحرب في الشيشان وانتهاكات حقوق الانسان في ظل رئاسة فلاديمير بوتين.

وقتلت بالرصاص في 7 تشرين الاول/اكتوبر 2006 في المبنى الذي تقيم فيه بموسكو. واثارت هذه الجريمة موجة سخط في الغرب لكن بوتين قلل من شانها.

ونأى خلفه ديمتري مدفيديف بنفسه عن هذا الموقف في 16 تموز/يوليو حين وجه تحية لناشطة روسية في مجال حقوق الانسان اغتيلت في الاونة الاخيرة ناتاليا استميروفا.

وقتل اربعة صحافيين من نوفايا غازيتا منذ العام 2000. وتعود اخر جريمة قتل الى كانون الثاني/يناير 2009 ووقعت ضحيتها صحافية شابة تبلغ من العمر 25 عاما تدعى اناستازيا بابوروفا.