قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أنقرة: رحب رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان اليوم الاربعاء باجراء اصلاح يتيح لطلاب المدارس الدينية دخول الجامعات. وكان المجلس الاعلى للتربية في تركيا قرر الثلاثاء السماح لطلاب المدارس الدينية بمتابعة الدروس الجامعية بعد رفض طويل لهذا الامر من قبل السلطات المؤيدة للعلمانية. وسبق للمجلس منذ اعوام ان منع طلاب المدارس الدينية من متابعة دراستهم الجامعية ما عدا في كليات العلوم الدينية.

وقال اردوغان quot;لقد وضع المجلس اخيرا حدا لظلم مرتبط بالحق في الدراسةquot;. واوضح اردوغان الذي ينتمي الى حزب العدالة والتنمية (المنبثق عن التيار الاسلامي) والموجود في السلطة منذ 2002، ان القرار ليس سياسيا كما تؤكد جهات علمانية. وكانت المؤسسة العسكرية انشأت المجلس الاعلى للتربية كمؤسسة وصاية بعد انقلاب 1980، وهو ساهم في مواجهة حزب اردوغان، الا ان حزب العدالة والتنمية اعاد تشكيله وعين الرئيس عبد الله غول القيادي السابق في العدالة والتنمية معظم اعضائه، مما جعل الاعضاء المدافعين عن العلمانية الصارمة اقلية فيه.

وعمل الحزب العام الماضي على تمرير تعديل دستوري يسمح بارتداء الحجاب الاسلامي في الجامعات، لكن المحكمة الدستورية الغته وكادت تنجح في ما بعد في حظر نشاطات الحزب quot;المعادية للعلمانيةquot;. وتحظر تركيا في الوظائف العامة والجامعات ارتداء الحجاب الذي تعتبره الاوساط العلمانية رمزا لدعم الاسلام السياسي.