قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: قال رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق فرج الحيدري ان 20 كيانا سياسيا وخمس ائتلافات ستتنافس على 111 مقعداً برلمانياً في انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق التي ستجري السبت المقبل في ثلاث محافظات هي أربيل ودهوك والسليمانية. وقال الحيدري ان quot;11 مقعدا ستخصص للاقليات توزع بواقع مقعد واحد للارمن وخمس مقاعد للتركمان ومثلها للمسيحيين من الكلدان والاشوريينquot;.

واضاف ان quot;اكثر من مليونين ونصف المليون مواطن ممن يحق لهم الانتخاب قانونا سيشاركون بالانتخابات موزعين على محافظات الاقليم الثلاث اربيل ودهوك والسليمانيةquot;، موضحا ان هؤلاء سيتوزعون على 1184 مركزاً انتخابيا بحسب مناطق سكناهم بينما يبلغ عدد محطات الاقتراع 5369 محطة.

ولفت الى ان قانون انتخابات الاقليم حدد نسبه quot;كوتاquot; للنساء تبلغ 30 %، من مجموع مقاعد البرلمان، كما اشترط على كل كيان مشارك بالانتخابات ان تكون المرأة موجودة في قائمته ضمن التسلسل الثالث بعد اي مرشح. ونوه بان الانتخابات ستجري وفق نظام القائمة المغلقة يتضمن حصة المرأة في البرلمان.

وكشف رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات النقاب عن حصول بعض الخروقات خلال الحملة الدعائية التي من المفترض ان تتوقف غدا، منوها بوجود 170 شكوى في هذا المجال الى الان، لافتا الى ان 85 % من تلك الشكاوى تخص محافظة السليمانية والبقية تخص محافظتي دهوك واربيل.