قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

برازيليا: اعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيديغور ليبرمان الاربعاء ان البرازيل بامكانها ان تساهم في اقناع ايران بالتخلي عن برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال بعد محادثات في برازيليا مع نظيره سيلسو اموريم quot;اعتقد ان البرازيل واكثر من الدول الاخرى، بامكانها ان تحاول اقناع الايرانيين بالتخلي عن برنامجهم النوويquot;. والتقى ليبرمان ايضا الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الذي سيستقبل قريبا الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.

وكرر وزير الخارجية الاسرائيلي القول بان ايران تشكل quot;التهديد الاخطر ليس فقط بالنسبة للشرق الاوسطquot;.

وكان ليبرمان استهل الثلاثاء في ساو باولو جولة في اميركا اللاتينية تشمل البرازيل والارجنتين والبيرو وكولومبيا وتهدف خصوصا الى احتواء النفوذ الايراني المتصاعد في المنطقة، وفق الخارجية الاسرائيلية.

ومن ناحيته، قال اموريم ان البرازيل تدافع عن حق اجراء بحث نوي لاغراض quot;حصرا غير عسكريةquot; وبطريقة quot;يمكن التأكد منهاquot;.

ولكن الوزير البرازيلي طلب من اسرائيل التي تعتبر القوة النووية الوحيدة في المنطقة ولكن غير المعلنة، ان تتخلى ايضا عن السلاح النووي.

وقال اموريم ان quot;البرازيل ترغب في ان توقع جميع الدول معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النوويةquot; مدافعا عن quot;شرق اوسط خال من الاسلحة النوويةquot;.

واشار ليبرمان ايضا الى quot;العلاقات القوية والوثيقةquot; بين البرازيل والعالم العربي الامر الذي quot;يمكن ان يساهم في تفهم افضل بين الطرفينquot;.

وقال اعتقد ان البرازيل تقيم علاقات جيدة جدا مع سوريا ومع الفلسطينيين وبامكانها ان تساهم في هذا الحوار بيننا وبين جيرانناquot; وكذلك quot;اقناع الفلسطينيين بالبدء بمحادثات مباشرةquot; مع اسرائيل.

واكد ليبرمان ان الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز سيزور البرازيل في تشرين الثاني/نوفمبر ودعا لولا لزيارة اسرائيل في العام 2010.

وكانت الرئاسة البرازيلية اعلنت ان وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان والرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا بحثا الملف الايراني والسلام في الشرق الاوسط خلال اجتماع الاربعاء في برازيليا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة مارسيلو برومباش للصحافيين ان الجانبين ناقشا quot;التعاون والعلاقات الثنائية وعملية السلام في الشرق الاوسط وقضية ايرانquot;.واضاف ان quot;الاجتماع كان بناءquot;.