قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيول: قال مسؤول كوري جنوبي اليوم الخميس إن سيول تسعى إلى التوصل إلى اتفاق على حزمة من الحوافز لتقديمها إلى كوريا الشمالية مقابل نزعها لأسلحتها النووية وذلك في حال عودة بيونغ يانغ إلى المحادثات السداسية.

ونقلت وكالة أنباء quot;يونهابquot; عن كبير مستشاري الرئيس للشؤون الخارجية والأمنية كيم سونغ هوان قوله إن كوريا الجنوبية تعمل مع أربع دول أخرى معنية بالمساعي لنزع الأسلحة النووية من كوريا الشمالية على التوصل إلى اتفاقية يتم تقديمها إلى الأخيرة بعد انتهاء العقوبات ضدها. وتعرضت كوريا الشمالية لعقوبات صارمة من الأمم المتحدة بعدما أجرت تجربة نووية ثانية في 25 مايو/أيار الماضي.

وأضاف كيم quot; كوريا الشمالية تمر حالياً بمرحلة العقوبات. إلا أن الدول الخمس الأخرى في المحادثات السداسية تجري مباحثات حول ما سيتم إدراجه في اقتراحنا الشامل في حال انتهاء العقوبات ضدهاquot;. وتابع قائلا إن الحوار الخماسي هو فرصة لتبادل الآراء ليس حول كيفية تنفيذ العقوبات ضد كوريا الشمالية بل حول ما سيتم تبادل الآراء حوله معها عندما تعود إلى المباحثات.

وقال كيم إن الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك ونظيره الأميركي باراك أوباما اتفقا في آخر قمة بينهما على إعداد صفقة تشتمل على حزمة من الحوافز لكوريا الشمالية عندما تختار بيونغ يانغ إنهاء عزلتها الدبلوماسية.

وتستضيف الصين المحادثات السداسية التي تشارك فيها كل من الولايات المتحدة وروسيا واليابان بالإضافة الى الكوريتين.وقد انسحبت بيونغ يانغ من المحادثات في ابريل /نيسان الماضي بعدما أدانها مجلس الأمن لقيامها بإجراء تجربة صاروخية.