قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أربيل: يتنافس خمسة مرشحين على منصب رئيس اقليم كردستان الذي سيتم انتخابه للمرة الاولى عبر الاقتراع الشعبي المباشر بالتزامن مع الانتخابات التشريعية في 25 تموز/يوليو الحالي. في ما يلي نبذة مقتضبة عن كل منهم :

- مسعود بارزاني :

الرئيس الحالي من مواليد 16 آب/اغسطس 1946 في مدينة مهاباد، الايرانية، تحت راية كردستان. فقد تزامنت ولادته مع تأسيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، واعلان جمهورية كردستان التي لم تدم سوى مدة قصيرة من الزمن.

بعد انهيار جمهورية كردستان العام 1947، اضطرت عائلة بارزاني مع مجموعة من البشمركة للرجوع الى كردستان العراق حيث ابعدتهم السلطات الى بغداد والبصرة. لكن والد مسعود الملا مصطفى قائد الثورة الكردية توجه مع رفاقه إلى الاتحاد السوفياتي وبقوا هناك حتى سقوط الملكية عام 1958. لم يكمل بارزاني دراسته المتوسطة بسبب الظروف السياسية والتحاقه بثورة ايلول/سبتمبر عام 1961 التي لم تتوقف حتى العام 1975.

شارك مع الوفد الكردي عام 1970 في المفاوضات مع الحكومة العراقية حول اتفاقية الحكم الذاتي. وبعد انعقاد المؤتمر الثامن للحزب الديمقراطي العام 1971 انتخب عضوا للجنة المركزية ومن ثم المكتب السياسي كما تسلم مهام المؤسسة الامنية.

وبعد اتفاقية الجزائر بين الشاه رضا بهلوي وبغداد العام 1975، تولى مسعود مع شقيقه ادريس ومجموعة من رفاقه تنظيم صفوف البشمركة مما مهد لاندلاع ثورة كولان في 26 ايار/مايو 1976. وبين عامي 1976 و1979، كان مسعود ملازما لوالده في الولايات المتحدة. وبعد سقوط نظام الشاه انتقل الى ايران تحضيرا لمجيء والده الذي توفي في واشنطن في اليوم ذاته.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 1979، انتخب مسعود رئيسا للحزب خلال انعقاد المؤتمر التاسع. فقد مسعود ثلاثة من اخوته على يد النظام العراقي السابق كما كان 32 من اقربائه ضمن آلاف البارزانيين الذين قضوا ابان النظام البعثي العام 1983. وبعد حرب الخليج الثانية العام 1991، بدأت المفاوضات مع حكومة بغداد لعدة اشهر برئاسة بارزاني الا انها لم تصل الى نتيجة.

في 12 حزيران/يونيو 2005، انتخب مسعود اول رئيس لاقليم كردستان من قبل المجلس الوطني الكردستاني (البرلمان المحلي). يهوى بارزاني المطالعة ولا سيما الكتب التاريخية والسياسية والعسكرية والرياضة. تزوج العام 1965 وهو اب لثمانية اولاد. يتقن الكردية والعربية والفارسية ولديه المام بالانكليزية.

هلو ابراهيم احمد :

ولد عام 1951 في كركوك وهو نجل السياسي المعروف ابان الخمسينات والستيات ابراهيم احمد، احد مؤسسي الحزب الديمقراطي الكردستاني قبل ان ينشق ليؤسس مع جلال طالباني الاتحاد الوطني الكردستاني. توجه هلو العام 1964 مع عائلته الى ايران لكنه عاد الى بغداد بعد سنتين وتم قبوله عام 1969 في قسم الفيزياء في كلية العلوم التابعة لجامعة بغداد لكنه غادر مجددا باتجاه مصر ولبنان وسوريا نظرا للظروف السياسية غير المستقرة.

توجه عام 1976 الى بريطانيا لاكمال دراسته والحصول على بكالوريوس في الالكترونيك والماجستير في العلاقات والاتصال العام 1981. بين العامين 1987 و1991 اكمل دراسة الدكتوراه في مجال هندسة الكمبيوتر. وعاد عام 1991 الى كردستان للعمل كمساعد للطالباني، لكنه انشق عن الاتحاد الوطني مع قياديين اخرين مطلع 2009 لتاسيس حزب quot;التقدمquot;. يتقن العربية والانكليزية والفارسية والسويدية.

سفين شيخ محمد :

ولد شمال اربيل والتحق ابان الثمانينات بصفوف الاتحاد الوطني الكردستاني حتى عام 1988. اعتزل العمل السياسي العام 1995 بسبب الاقتتال الداخلي بين الحزبين الرئيسيين. يزاول حاليا التجارة ويدرس في كلية العلوم السياسية في جامعة سانت كلمينتس البريطانية.

حسين كرمياني :

من مواليد العام 1965 خريج ثانوية الزراعة. متزوج وله اربعة أطفال. أسس عام 1998 منظمة الدفاع عن حقوق ضحايا الانفال، يطالب بquot;حماية الحقوق والحريات وتحقيق العدالة والسلام وتثبيت حدود الاقليم واحترام العلاقات مع دول الجوار ودعم حقوق المرأة وسن قانون للضمان الإجتماعي وتوسيع الحياة الديمقراطيةquot; في الاقليم.

كمال ميرادولي :

من مواليد السليمانية عام 1951 اكمل دراسته الابتدائية والاعدادية هناك قبل اكمالها باللغة الانكليزية في جامعة بغداد. في عام 1979 اسس اتحاد الادباء الكرد في اقليم كردستان. يكتب منذ السبعينات عن النقد في الشعر والفلسفة وفي عام 1979 نشر كتابا باسم الجماليات والفن وكان ضمن المنهاج التربوي في جامعة السليمانية.

في عام 1981 غادر الى لندن لاسباب سياسة وحصل على الماجستير في الفلسفة والتاريخ والدكتوراه في الادب ويحمل ايضا شهادة ماجستير في الاقتصاد والعلاقة بين الدولة والمجتمع المدني. تم انتخابه عام 1985 رئيسا للمركز الثقافي الكردي في لندن. ويشغل حاليا مدير تطوير منظمات الاقليات في لندن ومحاضر في الادب والترجمة. اصدر العديد من المجلات والجرائد في لندن كما اسس منظمات اجتماعية وثقافية لكل الاقليات في لندن.

القوائم المشاركة:

- القائمة الكردستانية رقمها 54، وتضم الحزبيين الرئيسيين في الاقليم الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان، والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني. ويترأس برهم صالح القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني اللائحة التي تخوض الانتخابات تحت شعار quot;التجديد والاعمارquot;.

- قائمة quot;التغييرquot; رقمها 57، يراسها نوشروان مصطفى، نائب الامين العام السابق للاتحاد الوطني الكردستاني الذي انشق عن طالباني قبل عامين. وتطالب باجراء تغييرات في هيكلية الحكومة والسلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية وتعتبر من اهم القوائم المنافسة للقائمة الكردستانية.
وقد انضم اليها العديد من القادة في الاتحاد الكردستاني وعدد من نواب برلمان كردستان الحالي، وتتخذ من مدينة السليمانية مقرا لها.

- قائمة quot;الخدمات والإصلاحquot; رقمها 59، وتضم اربعة احزاب سياسية هي الاتحاد الإسلامي الكردستاني بزعامة صلاح الدين بهاء الدين (تيار الاخوان المسلمين)، والجماعة الاسلامية بزعامة علي بابير الذي تخلى عن السلفية الجهادية، والحزب الاشتراكي الكردستاني بزعامة النائب محمد حاجي محمود، وحزب كادي كردستان جناح قادر عزيز الذي انشق عن حزب كادحي كردستان قبل فترة قصيرة من الانتخابات.

- قائمة quot;الحركة الاسلامية في كردستانquot; رقمها 58، وقد تاسست الحركة عام 1979 على يد الشيخ عثمان عبد العزيز وعدد من رجال الدين السنة.

- قائمة quot;العدالة الاجتماعية والحريةquot; رقمها 55، وتضم ستة احزاب يسارية هي: الشيوعي الكردستاني وكادحي كردستان والعمل المستقل وحركة الديمقراطيين الكردستانيين والحركة الديمقراطية لشعب كردستان وحزب رزكاري.

- قائمة quot;الشباب المستقلينquot; رقمها 60، تضم مجموعة يراسها الصحافي هيوا عبد العزيز كريم، المعروف باسم quot;فريادروزquot;، بالاضافة الى عشرة من المحامين واساتذة الجامعات واعلاميين يطالبون بضرورة وصول الشباب الى البرلمان.

- quot;حركة إلاصلاح الكردستانيquot; رقمها 56، تشكلت في السليمانية برئاسة عبد المصور بارزاني، ابن عم رئيس الاقليم. ويؤكد انه على خلاف مع عشيرة بارزاني والقيادات في الحزب الديمقراطي الكردستاني.

- قائمة quot;التقدمquot; رقمها 62، تابعة لحزب التقدم بزعامة هلو ابراهيم احمد، شقيق زوجة المرشح الى منصب رئاسة اقليم كردستان.

- قائمة quot;الاتحاد القومي الديمقراطي الكردستانيquot; رقمها 51: يراسها غفور مخموري النائب الحالي في برلمان كردستان.

- قائمة quot;حزب كادحي وعمال كردستانquot; رقمها 53، برئاسة زعيم الحزب النائب الحالي في برلمان كردستان كا ملا.

- quot;الحزب الدستوري العراقيquot; رقمها 52، برئاسة وزير الداخلية جواد البولاني.

- قائمة quot;المستقبل المشرق لكردستانquot; رقمها 50، يراسها محمد صالح حمه فرج، اكاديمي عاش في بريطانيا .

وتتنافس اربع قوائم على المقاعد الخمسة المخصصة للتركمان:

- قائمة quot;اربيل التركمانيةquot; رقمها 70، تضم شخصيات تركمانية معروفة بينها شرديل تحسين ارسلان، ونافع رستم خفاف، وثورة صالح قيوان، واعظم عبد الكريم افندي.

- قائمة quot;الاصلاح التركمانيةquot; رقمها 72، برئاسة عبد القادر بازركان الذي انشق قبل سنوات عن الجبهة التركمانية.

- قائمة quot;الحركة الديمقراطية التركمانية في كردستانquot; رقمها 69، برئاسة نهاد كرخي التي بارماك شقيق رئيس الحزب كرخي التي بارماك النائب في برلمان كردستان.

- القائمة quot;التركمانية المستقلةquot; رقمها 71، برئاسة كنعان شاكر عزيز.

القوائم المنافسة على المقاعد الخمسة المخصصة للكلدان والسريان والاشوريين.

- القائمة quot;الكلدانية الموحدةquot; رقمها 64 وتضم حزبي الاتحاد الكلداني والمجلس الوطني الكلداني.

- القائمة quot;الآشورية الكلدانية السريانيةquot; المستقلة، ورقمها 65 وتضم الجهات التي تطالب باقامة حكم ذاتي للمسيحيين في سهل نينوى.

- قائمة quot;الرافدينquot; ورقمها 67 يراسها يونادام كنا عضو مجلس النواب العراقي.

- قائمة quot;المجلس القومي الكلداني الآشوريquot; ورقمها 68 برئاسة سركيس آغاجان مامندو، وزير المالية والاقتصاد السابق في حكومة اقليم كردستان.

اما المتنافسون على المقعد المخصص للارمن فهم آرام شاهين داوود باكويان ورقمه 74، ايشخان ملكون سركيسيان ورقمه 73، وآرتيكس مورسيس سركيسيان ورقمه 75. يشار الى ان الارمن يسكنون مدينة زاخو حيث يبلغ عددهم حوالى الفي نسمة.