واشنطن:وافق مجلس الشيوخ الاميركي على مساعدة بعشرات ملايين الدولارات لمساعدة المعارضة الايرانية على مواجهة القيود التي تفرضها طهران على وسائل الاعلام وتطوير اتصالاتها عبر الانترنت.
وقد وافق اعضاء مجلس الشيوخ بغالبية كبيرة مساء الخميس على النص الذي سمي بquot;القانون من اجل ضحايا الرقابة في ايرانquot;، لمساعدة المعارضة الايرانية التي تتحرك منذ الانتخابات الرئاسية في 12 حزيران/يونيو.

وهذا النص سيوفر quot;مساعدة لبث معلوماتquot; خصوصا عبر شبكة الانترنت quot;فيما يحاول النظام كم المجتمع الايرانيquot; كما قال احد واضعي النص الجمهوري جون ماكين.
ومن بين التدابير التي تم التصويت عليها مساعدة بقيمة 30 مليون دولار للسماح لاذاعة فري يوروب التي يمولها الكونغرس الاميركي ببث برامجها بالفارسية بشكل اكبر في ايران.

ويرمي النص ايضا الى منع الحكومة الايرانية من اقفال منافذ الوصول الى مواقع انترنت او بث نصوص.
ويتضمن نحو 20 مليون دولار لانشاء صندوق مخصص لمساعدة الايرانيين على الحصول على المعلومات وتقاسمها ومنع طهران من فرض رقابة على الانترنت.

كما يتضمن النص ايضا خمسة ملايين دولار لتجمع وزارة الخارجية الاميركية وتنشر معلومات حول انتهاكات محتملة لحقوق الانسان في ايران.
ويدعو كذلك الرئيس باراك اوباما الى التحقيق حول الشركات غير الايرانية التي تساعد الحكومة الايرانية على ممارسة الرقابة.

ومنذ انتخابات 12 حزيران/يونيو اوقفت السلطات الايرانية عددا من الشخصيات الاصلاحية والناشطين السياسيين وصحافيين ومئات المتظاهرين لخنق حركة الاحتجاج على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد.