قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عمان: أعلن وزير العدل الأردني أيمن عودة اليوم السبت عن نقل صلاحيات الإشراف على السجون من وزارة الداخلية إلى وزارة العدل. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية ( بترا )عن عودة أن التوجه لإحالة الإشراف الإداري على السجون إلى وزارة العدل بدل وزارة الداخلية سيتم وفق مراحل زمنية تتيح لها تأهيل كوادرها للتصدي لهذه المهمة.

وقال إأن ذلك يشكل استجابة للمعايير الدولية ومطالب منظمات حقوق الإنسان العالمية الداعية إلى احترام حقوق السجناء وتوفير الرعاية المناسبة لهم حسب القوانين والأنظمة المرعية، مبينا أن تنفيذ هذا التوجه يحتاج لعدة سنوات من العمل الدؤوب والمستمر.

واعتبر عودة أن نقل الإشراف على السجون إلى وزارة العدل يتطلب تدرجا مدروسا في اتخاذ الإجراءات ،quot;وهو أمر لا يمكن تطبيقه مرحلة واحدة وإنما يحتاج الى مراحل عدة لدراسة الاحتياجات الفنية والتشريعية بتأن وموضوعيةquot;.

ويوجد في الأردن 10 سجون تضم نحو 8 آلاف نزيل ما بين محكوم وموقوف تشرف عليها وزارة الداخلية. وتعرض الأردن خلال السنوات الماضية لانتقادات منظمات دولية ومحلية حول أوضاع السجون ، وتحدثت معظم هذه التقارير عن تعرض السجناء لسوء المعاملة والتعذيب من قبل إدارات السجون . و قتل العام الماضي 3 أشخاص جراء أعمال شغب شهدنها ثلاثة من سجون البلاد كما أصيب نحو 160 آخرين .

ورغم العديد من الإجراءات التي أعلنت عنها السلطات الأردنية لتحسين أوضاع نزلاء السجون، إلا أنها شهدت ارتفاع عدد الإضرابات إلى 1112 إضرابا عن الطعام العام الماضي للاحتجاج على أوضاع السجون . أكد تقرير للمركز الوطني لحقوق الإنسان أيضا أن أعمال العنف داخل السجون ارتفعت بشكل ملحوظ خلال العامين الأخيرين.