طهران: اعلنت وكالة ايسنا الايرانية للانباء ان الزعيمين المعارضين مير حسين موسوي ومهدي كروبي طلبا اذنا الاحد من وزارة الداخلية لاقامة احتفال تأبيني في الذكرى الاربعين لسقوط قتلى من المعارضة خلال تظاهرات الاحتجاج على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد.
وكتب موسوي وكروبي في رسالتهما الى وزارة الداخلية quot;نعلمكم باننا نرغب باقامة احتفال في المصلى الكبير في طهران في الذكرى الاربعين للاحداث الحزينة التي ادت الى وفاة عدد من مواطنيناquot;.

واضافا في رسالتهما quot;لن تلقى خطب خلال الاحتفال التأبيني وسيكتفي المشاركون بالاستماع الى آيات من الذكر الحكيمquot;.

وفاة متظاهر ايراني اخر في السجن
من جهة ثانية ذكرت صحيفة اعتماد الاصلاحية اليوم الاحد ان طالبا ايرانيا اعتقل في تظاهرات الاحتجاج على اعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد توفي في السجن، في ثاني وفاة من نوعها خلال الايام الاخيرة.
وقالت الصحيفة ان امير جواديفار quot;الطالب في الادارة الصناعية في مدينة قزوين توفي في السجنquot;، مضيفة انه تم الطلب من عائلته الحضور لاستلام جثته صباح الاحد.

وافادت الصحيفة انه تم اعتقال جواديفار في تظاهرات التاسع من تموز/يوليو واصيب بجروح في ذراعه وانفه، الا انها لم تكشف عن مزيد من التفاصيل حول سبب وفاته.
وذكرت صحف السبت ان محسن روح الاميني (25 عاما) الذي اعتقل كذلك في التاسع من تموز/يوليو توفي كذلك في السجن.

وكان الاف الايرانيين تدفقوا الى الشوارع في اعقاب اعادة انتخاب احمدي نجاد في 12 حزيران/يونيو الا انهم واجهوا حملة قمع من قبل قوات الامن.
وذكرت تقارير رسمية ايرانية ان 20 شخصا على الاقل لقوا حتفهم كما اعتقل اكثر من الف في الاحتجاجات. كما اعتقل عشرات القادة الاصلاحيين والصحافيين ونشطاء حقوق الانسان في اعقاب الانتخابات.

وحذر زعماء المعارضة الايرانيين من اساءة معاملة المعتقلين ودعوا الى الافراج عنهم دون شروط.