القدس: اعتبر وزير التجارة والصناعة والتوظيف الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر اليوم الاثنين ان الولايات المتحدة quot;بدأت تدركquot; ان البناء في المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة سيتواصل. وقال بن اليعازر للاذاعة العامة quot;ان الاميركيين بدأوا يفهمون ان ورش (البناء) الجارية التي تلبي حاجات انسانية (في المستوطنات) لا يمكن ان تتوقفquot;.

واضاف quot;انهم يدركون ايضا ان الدول العربية غير مستعدة للقيام بمبادرات تجاه اسرائيلquot; وذلك غداة محادثات جرت في تل ابيب بين المبعوث الاميركي للشرق الاوسط جورج ميتشل ووزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك. وكان باراك عرض على محادثه الاميركي في لقاءات سابقة لائحة ب2500 ورشة جارية في المستوطنات يستحيل توقيفها بحسب قوله.

وتطالب ادارة الرئيس الاميركي باراك اوبام بتجميد كامل للاستيطان في اطار مساعيها لقيام دولة فلسطينية وتحقيق سلام شامل في الشرق الاوسط. وفي هذا الاطار دعت العالم العربي للقيام بمبادرات بغية تطبيع العلاقات مع الدولة العبرية. وتصر اسرائيل من جهتها على ان البناء ينبغي ان يستمر في المستوطنات تلبية للحاجات الانسانية لنموها الطبيعي.

وتسعى الولايات المتحدة الى تجميد الاستيطان في القسم الشرقي للقدس الذي احتلته اسرائيل واعلنت ضمه في العام 1967. في المقابل تعتبر اسرائيل مدينة القدس بكاملها عاصمتها الموحدة فيما يريد الفلسطينيون ان يجعلوا من قسمها الشرقي عاصمة لدولتهم المنشودة.