قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن:ستقوم وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون بجولة على سبع دول افريقية اعتبارا من الخامس من اب/اغسطس للتركيز على الاولوية التي يعطيها الرئيس باراك اوباما لهذه القارة، حسب ما اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاثنين.

وقال ايان كيلي ان كلينتون ستتوجه اولا الى كينيا حيث ستشارك في منتدى حول التعاون الاقتصادي ثم تتوجه الى افريقيا الجنوبية وانغولا وجمهورية الكونغو الديموقراطية ونيجيريا وليبيريا والرأس الاخضر.

ولم تزر كلينتون بوصفها وزيرة للخارجية القارة الافريقية بعد. وكانت اعربت في ايار/مايو عن نيتها زيارة افريقيا قبل نهاية العام.

واضاف كيلي ان quot;هذه الزيارة ستؤكد على التزام ادارة اوباما في جعل افريقيا اولوية في السياسة الخارجية للولايات المتحدةquot;.

وتأتي جولة وزيرة الخارجية بعد الزيارة التي قام بها الرئيس باراك اوباما الى غانا في 12 تموز/يوليو. وحسب وزارة الخارجية الاميركية سوف quot;تتركز على الصلات بين الاستثمار والتنمية الاقتصادية وكذلك على الفرص الوحيدة التي تقدم الى الدول الافريقيةquot; عبر القانون المتعلق بالتنمية والامكانيات الاقتصادية في افريقيا الذي اقر عام 2000 والذي يسمح للدول الاكثر فقرا في القارة الافريقية بتصدير منتجات بدون رسوم الى الولايات المتحدة.

وسيرافق وزيرة الخارجية في جولتها كل من وزير الزراعة توم فيلساك وممثل التجارة الخارجية رون كيرك ومساعدة وزيرة الخارجية للشؤون الافريقية جوني كارسون، حسب ما اوضحت وزارة الخارجية.

وجاء في بيان للوزارة ان زيارة كلينتون quot;ستؤكد على التزام الولايات المتحدة في التعاون مع الحكومات ومع القطاع الخاص ومع المنظمات غير الحكومية ومع المواطنين من اجل بناء مجتمعات حيث يمكن لكل فرد ان يثب قدرتهquot;.

واضاف البيان ان quot;افريقيا ليست على هامش الدبلوماسية الاميركية والتجارة الدوليةquot; موضحا انها quot;بمتابعتها عن كثب زيارة الرئيس الى اكرا (غانا)، ستظهر وزيرة الخارجية التزام الولايات المتحدة في شراكة مع افريقيا تقوم على المسؤولية والاحترام المتبادلquot;.