قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك



غيتس يصل العراق في زيارة مفاجئة

بغداد، وكالات: إجتمع وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم بعدد من كبار قادة الجيش والشرطة العراقيين المسؤولين عن عدد من المحافظات العراقية الجنوبية. وذكر مصدر أمني عراقي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية أن غيتس اجتمع بكل من قائد الفرقة العسكرية العراقية العاشرة فضلاً عن قادة شرطة محافظات ذي قار والمثنى وميسان وقائد القوات الاميركية في المثنى وذي قار المقدم جيمس كاليفان وعدد من قادة قوات المارينز.

وأوضح المصدر أن اجتماع غيتس مع الضباط العراقيين ونظرائهم الاميركيين عقد في قاعدة طليل العسكرية في الناصرية كان مغلقا ولم يتسنى التعرف على محاور البحث التي دارت خلال الاجتماع.

وكانت مصادر صحافية قد رافقت غيتس في رحلته من الاردن الى الناصرية قد نقلت عنه انه سيبحث مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال لقائه المرتقب به في وقت لاحق سبل دعم قدرات العراق الدفاعية وامكانية تزويد العراق بالطائرات المقاتلة المتطورة(اف 16). وكان غيتس وصل الى قاعدة طليل العسكرية الجنوبية في الناصرية قادمًا من عمان صباح اليوم في زيارة لم يعلن عنها من قبل.

ومن بين المسائل المتوقع بحثها رغبة العراق في شراء طائرات اف 16 التي تصنعها لوكهيد مارتن وهي طائرة نفاثة مقاتلة متعددة المهام للتصدي الى مخاطر محتملة من دول مجاورة بعد الانسحاب الكامل للقوات الاميركية من العراق.

كما يزور وزير الدفاع الاميركي المنطقة الكردية شبه المستقلة في شمال العراق حيث تزداد الفجوة فيما يبدو بين المسؤولين هناك والحكومة المركزية في بغداد التي يهيمن عليها العرب في خلافات حول النفط وأراض متنازع عليها. ويصر الاكراد على مواصلة مطالبتهم بمناطق مثل كركوك المنتجة للنفط في اطار حرصهم على سيطرة اكبر على احتياطيات النفط والغاز.

وتسعى الولايات المتحدة لمنع اي اشتباكات قد تعود بالنفع على مقاتلين من السنة يسعون الى تصوير انفسهم على انهم حصن للعراق من التعديات الكردية. ويجري وزير الدفاع الاميركي محادثات مع مسعود البرزاني رئيس منطقة كردستان التي وقعت اتفاقات نفطية مع شركات أجنبية يقول وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني انها غير شرعية. وقال مسؤول وزارة الدفاع الاميركية الذي طلب عدم نشر اسمه quot;نحن الان في موقف يمكننا من القيام بدور الوسيط النزيه.quot;