واشنطن: وقعت الولايات المتحدة والصين الثلاثاء على مذكرة تفاهم حول التغير المناخي والطاقة في اليوم الثاني من الحوار الاقتصادي والاستراتيجي بين البلدين.

وقالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون في تصريحات خلال مراسم التوقيع quot;هذه المذكرة تبني على الجهود السابقة بما فيها اطار السنوات العشرة لتعاون الطاقة البيئية ويسلط الضوء على اهمية التغير المناخي في علاقتنا الثنائية من خلال توفير قاعدة لحوار وتعاون حول السياسة المناخيةquot;.

واضافت quot;يوفر الاتفاق ايضا لبلدينا الاتجاه فيما نعمل معا لدعم مفاوضات المناخ الدولي ودفع عجلة الانتقال الى اقتصاد منخفض الكربونquot; .

واشارت الى ان الجانبين بحثا خلال الحوار quot;ما تفعله الولايات المتحدة والصين لتخفيض الانبعاثات وكيف يمكننا المضي قدما قبل مؤتمر الامم المتحدة للمناخ في كوبنهاغن في ديسمبر المقبل والخطوات التي نعتزم اتخاذها لتعزيز التنمية الاقتصادية المنخفضة الكربونquot;. وقد وقع الطرفان على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في التغير المناخي والطاقة والبيئة في وزارة الخارجية في واشنطن بحضور وزير الدولة الصيني داي بينغو ووزير الطاقة الامريكى ستيفن تشو.

وقال بينغو quot;يواجه كل من بلدينا تحديات يطرحها التغير المناخي والطاقة والبيئة...الصين تعلق اهمية كبيرة على الحوار والتعاون مع الولايات المتحدة حول هذه المواضيعquot;.

واضاف quot;ان الصين هى اكبر دولة نامية فى العالم والولايات المتحدة هى اكبر دولة متقدمة فى العالم...على الرغم من الفوارق الكبيرة بين البلدين وفي شروطنا القومية الاساسية ومراحل التنمية ومسؤولياتنا تاريخية وقدرات كل منا...اعتقد هناك شروط موجودة وارادة مشتركة واساس واسع النطاق لتعزيز الحوار والتعاون بين الصين والولايات المتحجة في هذه المجالاتquot;.