واشنطن- بكين: توقيع مذكرة حول التغير المناخي

واشنطن:اعلنت وزيرة الخارجية الامركية هيلاري كلينتون الثلاثاء ان الولايات المتحدة والصين تتقاسمان الرغبة في الا تصبح ايران قوة نووية، وذلك اثر محادثات على مستوى رفيع مع مسؤولين صينيين في واشنطن. واعربت كلينتون عن ارتياحها لكون quot;الصين تقاسمنا قلقنا حول كون ايران ستصبح قوة نوويةquot; مضيفة ان البلدين يخشيان ان يؤدي هذا الامر الى سباق تسلح في المنطقة.

واثر يومين من المحادثات في اطار quot;حوار استراتيجي واقتصاديquot; بين البلدين، اضافت وزيرة الخارجية الاميركية ان quot;قوة زعزعة الشرق الاوسط والخليج (الفارسي) ينظر اليها بطريقة متشابهةquot;.

وتتهم الولايات المتحدة ايران بالسعي الى الحصول على السلاح النووي الامر الذي تنفيه طهران.

وقالت كلينتون ايضا ان الصينيين والاميركيين بحثوا ايضا بالعمق الوسائل الكفيلة بتحقيق تقدم في المسألة النووية لكوريا الشمالية.

وجاء في بيان مشترك ان الاميركيين والصينيين قالوا انهم وافقوا على العمل معها من اجل اللقاء العام المقبل حول مستقبل معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية وهي مسألة رئيسية بالنسبة للرئيس الاميركي باراك اوباما الذي حدد لنفسه هدفا طموحا وهو تخليص الكوكب من الاسلحة النووية.

واضاف البيان ان quot;الطرفين اشارا الى انهما يتقاسمان رفض الارهاب ويتعهدان العمل بالتعاون من اجل تعزيز قواعد عدم نشر الاسلحة النووية ومراقبة الاسلحةquot;.