نضال وتد من تل أبيب: واصلت الصحف الإسرائيلية متابعة ملف مئات حالات الإصابة في مرض إنفلونزا المكسيك، في إسرائيل، واستعدادات وزارة الصحة لمواجهتها ومنع تحولها إلى وباء على نطاق واسع. ونشرت الصحف صورًا لإسرائيليين وهم يضعون الكمامات الواقية. وتناولت الصحف الإسرائيلية في عددها اليوم تصريحات نتنياهو في الكلية العسكرية، التي قال فيها إنه على قناعة من أن الغزيين سيتمكنون في نهاية المطاف من الإطاحة بسلطة حماس، فيما ذكرت هآرتس أن نتنياهو يفكر جديا بإحياء المسار اللبناني. وأعلنت يسرائيل هيوم أن الشرطة بانتظار عودة وزير الخارجية ليبرمان إلى إسرائيل، لاستكمال ملفات التحقيق وأن الشرطة توصي بتقديم لوائح اتهام ضد ليبرمان بتهم تبييض الأموال والغش والخداع وعرقلة الإجراءات القانونية وتلقي الرشوة. وتوقفت الصحف عند استمرار هبوط سعر صرف الدولار في الأسبوعين الأخيرين ليصل إلى 3.77 شيقل مقابل الدولار الواحد فقط.

نتنياهو يدرس إمكانية فتح حوار مع لبنان على غرا محادثات لجان الهدنة عام 1948

تدرس إسرائيل، في هذه الأيام إمكانية فتح قناة محادثات سياسية مع لبنان عبر إعادة تشكيل لجان وقف إطلاق النار التي أقيمت عام 1948. وقد طرحت هذه المسألة خلال المحادثات التي أجاها موظفون إسرائيليون كبار مع نظرائهم الأميركيين، ومع مسؤولين رفيعي المستوى في الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي. وقد طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بينيامين نتنياهو من وزارة الخارجية تقديم مذكرة تحمل وجهة نظرها بهذا الموضوع خلال جلسة المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية، التي ستعقد خلال الأسبوعين القادمين.

وقالت هآرتس، إن المبعوث الأميركي الخاص، جورج ميتشيل أعلن أن إدارة أوباما معنية باستئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين والسوريين واللبنانيين، وأنه في الوقت الذي جرت فيه مفاوضات واتصالات على المسارين السوري والفلسطيني، فقد كان المسار اللبناني مجمدًا. وبحسب هآرتس فإن الاتصالات مع لبنان ستتناول بشكل رئيسي قضايا أمنية تتعلق بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701.

وقالت الصحيفة إن موضوع استئناف المفاوضات على المسار اللبناني طرح في الأشهر الأخيرة، من قبل جهات في الإدارة الأميركية والأمم المتحدة وبعض الدول الأوروبية التي سعت إلى جس نبض إسرائيل واقترحت إحياء لجان وقف إطلاق النار التي تشكلت عام 48، وأن نتنياهو كلف الخارجية الإسرائيلية بعداد مذكرة بهذا الخصوص، وايضًا إعداد مذكرة بشأن انسحاب إسرائيلي من الجزء الشمالي من قرية الغجر.

وكشفت الصحيفة أن هناك خلاف في الرأي في إسرائيل بشأن استئناف عمل لجان وقف إطلاق النار. ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن الاقتراح يحمل في طياته فصة لاستئناف المفاوضات مع لبنان لكن إسرائيل ستشترط تغيير آلية اتخاذ القرار في اللجان، حتى لا يكون القرار رهينة لتصويت مندوبي الأمم المتحدة في حالة نشوب خلاف بين الطرفين الإسرائيلي واللبناني.

هلع في صفوف الإسرائيليين، الآلاف أصيبوا بالمرض

قالت يسرائيل هيوم إن القلق والخوف يسيطرا على المواطنين على أثر ارتفاع عدد المصابين بمرض إنفلونزا المكسيك، ووفاة إسرائيلي متأثرا بالمرض. ونقلت الصحيفة عن أطباء وممرضات في عيادات مختلفة قولهم إن العشرات من المواطنين القلقين يتصلون للمراكز الصحية للاستفسار عن أعراض المرض وسبل التعافي منه. وأعلنت وزاة الصحة الإسرائيلية أن نحو 5000-6000 آلاف إسرائيلي قد أصيبوا بالمرض، في حين تم إعادة نحو 400 من التلاميذ في حركة الكشافة من مخيم صيفي في جبال الكرمل في حيفا إلى بيوتهم، بعد أن تبين أن 68 تلميذا منهم أصيبوا بالمرض ويخضعون للعلاج في المستشفيات الإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة، كغيرها من الصحف الإسرائيلية، أن العيادات والمراكز الصحية امتلأت بمراجعين جاءوا لإجراء الفحوصات الطبية وهم يضعون على وجوههم الكمامات الواقية خشية إصابتهم بالعدوى. ونشرت الصحف صورا لإسرائيلين يسيرون في الطرقات، أو في المراكز التجارية وهم يضعون هذه الكمامات، فيما لم تحسم وزارة الصحة الإسرائيلية بعد في مسألة شراء أكثر من 2 مليون تطعيم ضد المرض لغاية الآن. وأعلن أن الوزارة قررت عدم فتح تحقيق رسمي في وفاة الإسرائيلي شمعون عزران خلال مكوثه في مستشفى يوسيف طال في إيلات، رغم مطالبة عائلته بذلك، حيث تدعي العائلة أن ابنها توفي بسبب الإهمال في علاجه من قبل الطاقم الطبي.

رئيس هيئة أركان الجيش: لم نتلق أوامر بإخلاء البؤر الاستيطانية

نقلت معاريف عن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، الجنرال غابي أشكنازي، أنه على الرغم من التصريحات المختلفة فإن الجيش الإسرائيلي لم يتلق لغاية الآن أية أوامر رسمية لإخلاء البؤر الاستيطانية. وقالت الصحيفة إن أقوال أشكنازي هذه جاءت خلال جولة له في أحد مراكز التجنيد التابعة للجيش الإسرائيلي. وأوضح أشكنازي أن الجيش الإسرائيلي سينفذ كل توجييهات المستوى السياسي، ولكن ولغاية الآن لم نتلق أية تعليمات بشأن إخلاء أي من النقاط الاستيطانية، باستثناء التعامل ع كل نشاط غير قانوني يقوم به المستوطنون.quot;

وأضاف أشكنازي أنه إذا طلب من الجيش الإسرائيلي القيام بخطوات ما فإن الجيش يخضع للمستوى السياسي، مشيرًا إلى أن الجيش سيحاول قدر الإمكان أن يكون رجال الشرطة أنفسهم في مواجهة المستوطنين في حال صدر قرار بذلك وليس جنود الجيش، وأن الجيش سيكون مع ذلك المسؤول عن تنفيذ المهمة.