غزة: يرى محللون سياسيون فلسطينيون ان حكومة حماس تتجه بخطوات تدريجية وquot;منهجيةquot; نحو quot;اسلمةquot; قطاع غزة عبر ترسيخ مبدأ تطبيق الشريعة الاسلامية لكن الحكومة تنفي ذلك وتؤكد اصرارها على احترام الحريات الشخصية. وقد اثار قرار رئيس مجلس العدل الاعلى التابع للحكومة المقالة بفرض الحجاب على المحاميات داخل قاعة المحكمة جدلا في غزة اذ اعتبرته نقابة المحامين وجهات حقوقية quot;تدخلاquot; في الحريات الشخصية.

لكن الحكومة المقالة اكدت على حرصها على quot;الحريات العامة للمواطنين وكلفت في هذا الاطار وزير العدل متابعة القرار الصادر عن رئيس مجلس العدل الاعلى بخصوص كسوة المحامينquot;، وفقا لبيان. ورأى المحلل السياسي ناجي شراب استاذ العلوم السياسية في جامعة الازهر ان حماس quot;حركة دينية تستند على الدين لذلك تبدأ بتطبيق اشياء صغيرة وتدريجية مدروسة لتصب في هدف كبيرquot;.

وعبر عن اعتقاده بان الهدف quot;البعيد لحكومة حماس هو أسلمة غزةquot;، موضحا ان quot;هذه الاجراءات التي تتخذها ترمي الى اسباغ طابع اسلامي على القطاعquot; الذي تحاصره اسرائيل منذ سيطرة الحركة عليه. واكد شراب في الوقت نفسه ان quot;حماس تدرك صعوبة اسلمة غزة وخصوصية الامر وان المحددات الاقليمية و الدولية لن تسمح بذلكquot;، مشيرا الى ان quot;الامر يعتمد على النموذج الذي ستقدمه حماس لمجتمع مسلم. وقال quot;هل سيكون هذا النموذج قريبا من النموذج التركي ام ستذهب الى ابعد من ذلك؟quot;.

ولم يعبر المحلل السياسي طلال عوكل عن رأي مختلف بل قال ان quot;حماس تقوم باجراءات تدريجية لاسلمة المجتمع وتعزيز الثقافة و القواعد الاسلامية وهذه الاجراءات سياسة منهجية مقصودة من قبل الحركةquot;. ولا يقلل عوكل من اهمية خطوات quot;مثل حملة نشر الفضيلة و قرار زي المحامياتquot;، مؤكدا ان quot;المساجد لها دور كبير ايضا في تعزيز هذه الرؤية بين الناسquot;.

وتقوم وزارة الاوقاف التابعة للحكومة المقالة بتطبيق حملة اطلقت عليها اسم quot;حملة نشر الفضيلةquot; وتدعو الى تطبيق الشريعة الاسلامية في عدة مظاهر ابرزها حث الفتيات على ارتداء الحجاب والملابس المحتشمة ودعوة الذكور الى ارتداء ملابس محتشمة على شاطئ البحر. وقال عبد الله ابو جربوع وكيل وزارة الاوقاف المقالة ان الحملة quot;جاءت بدعوة من مجلس الوزراء الذي اقترح عمل مشروع لحماية المواطن فقمنا بعدة اقتراحات مع وزارة العدل من خلال ورشة عمل قمنا بهاquot;.

وتابع quot;كانت النتيجة ان خرجنا بلائحة قانونية لحماية الناس وطرحناها على مجلس الوزراء وحصلت على الموافقةquot;. ولم يكشف ابو جربوع بنود اللائحة بالتفصيل، لكنه قال ان هذه الحملة quot;امر طبيعي لاننا مجتمع مسلم محافظ كاي بلد عربي اخرquot;. واضاف ان quot;كل ما في الامر ان هناك افرازات للعولمة تمثلت بعضها في بعض العادات السيئة كانتشار المخدرات وازدياد نسبة المدخنين (...) وهذه الظواهر لم تكن من قبل ولكنها برزت بعد الحصارquot;.

وتابع quot;نريد ان نعالج هذه الاشياء التي تضر بابنائنا وبناتناquot;. واكد ابو جربوع quot;اما بالنسبة للبحر فهو المتنفس الوحيد للناس بعد الحصار والناس تتكدس فيه بكميات كبيرة وهناك من تسول له نفسه بقلة الادب على اخواتنا او العكس من قبل البنات التي لا يوجد لديها حياءquot;. واضاف quot;لذلك نحض على عدم الاختلاط ولبس الزي الذي يحفظ الحياء للطرفين وفي كل شاطئ شرطي من وزارة الداخلية لاستقبال اي شكوى من الجمهور وحمايتهمquot;.

واكد ان quot;الحملة تلقى قبولا كبيرا لدى المواطنينquot;. الا ان يوسف رزقة مستشار رئيس الوزراء المقال قال ان quot;كل ما تم تناوله مجرد اشاعات القصد منها الاساءة الى الحكومةquot;. واكد انه quot;لا يوجد اي محاولة من خلال الحكومة لاسلمة غزةquot;. واضاف ان quot;المحامية تستطيع ان تلبس ما تشاء ولكنها ملزمة بلبس رداء المحاماة فقطquot; اثناء العمل.