دمشق: اكد المبعوث الصيني الى الشرق الاوسط وو سيكه الخميس اثر لقائه وزير الخارجية السوري وليد المعلم في دمشق دعم بلاده quot;تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقةquot;، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء السورية (سانا).

ونقلت سانا عن المبعوث الصيني قوله ان بكين quot;تدعم تحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة على اساس القرارات الدولية ومرجعية مدريد ومبدأ الارض مقابل السلامquot;.

واوضح وو، بحسب سانا، ان اللقاء مع الوزير المعلم quot;تركز على العلاقات الثنائية والتغيرات ومستجدات الاوضاع في المنطقة حيث عبرنا عن التأييد المتبادل للجهود المبذولة في هذا المجال لحل مشكلة الشرق الاوسطquot;.

واضاف quot;اكدت موقف الصين الداعم لسوريا في جهودها الرامية لاستعادة كامل اراضيها المحتلة في الجولان ودعم قضية الشعب الفلسطينيquot;.

واكد المبعوث الصيني ان quot;حل قضية الشرق الاوسط يجب ان يقوم على قرارات مجلس الامن والامم المتحدة ومرجعية مؤتمر مدريد ومبدأ الأرض مقابل السلام والتوصل الى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية واقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادةquot;.

واضاف ان بلاده quot;تطالب اسرائيل بوقف النشاطات الاستيطانية وخلق جو مناسب لاحياء عملية السلام في المنطقةquot;، مؤكدا دعم الصين quot;اي جهود في هذا المجال وهي مستعدة للتعاون والتنسيق مع سوريا ودول المنطقة لخلق مثل هذه الاجواءquot;.

وتابع ان quot;سوريا بلد صديق والعلاقات ممتازة بين البلدين وتتطور باستمرار في كافة المجالاتquot;، شاكرا لسوريا quot;وقوفها الى جانب الصين لتحقيق وحدة الاراضي الصينية والاستقرار فيهاquot;.

ونقلت سانا عن المعلم تأكيده quot;التزام سوريا بتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقةquot;، داعيا المجتمع الدولي quot;للضغط على اسرائيل للاستجابة لمتطلبات السلام وفي مقدمتها تجميد الاستيطان وايقاف تهويد القدس والاعتراف بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي العربية المحتلة بما فيها الجولان السوريquot;.

ووصل المبعوث الصيني صباح الخميس الى دمشق قادما من الجزائر وقطر وسيغادرها الجمعة الى ايران.