قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: ذكرت وكالة المغرب العربي للانباء ان احمد ولد سويلم العضو المؤسس لجبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية، عاد الى المغرب واعرب عن دعمه الاقتراح المغربي حول الحكم الذاتي.

وكان ولد سويلم حتى عودته الى المغرب وزيرا-مستشارا في رئاسة الجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية التي اعلنتها البوليساريو من جانب واحد في 1976 ولا تعترف بها الامم المتحدة.

واوضحت الوكالة المغربية ان احمد ولد سويلم quot;حرص على ان تتزامن عودته الى المغرب مع احتفالات الذكرى العاشرةquot; لاعتلاء العاهل المغربي محمد السادس العرش.

وينتمي ولد سويلم المولود في دخله (جنوب الصحراء الغربية) في 1951، الى قبيلبة ولد دليم. واشارت الوكالة المغربية الى انه ايضا عضو في لجنة العلاقات الخارجية للمكتب السياسي لجبهة البوليساريو التي مثلها في غينيا بيساو وبنما وانغولا وايران، ثم عين مسؤولا لدائرة quot;المستوطنات الصحراوية في موريتانياquot;.

وقال الخميس في لقاء في الوكالة المغربية بعدما استقبله العاهل المغربي في طنجة (شمال)، ان الاقتراح المغربي للحكم الذاتي quot;يستحق ان يحصل على دعم جميع الصحراويين لانه يضمن حلا مناسبا ومنطقياquot; لملف الصحراء.

وكان المغرب ضم الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية السابقة، في 1975. وناضلت البوليساريو مدعومة من الجزائر من اجل استقلال هذه المنطقة حتى التوصل الى وقف لاطلاق النار في 1991.وتطالب البوليساريو باستفتاء لتقرير المصير تحت اشراف الامم المتحدة يترك للصحراويين ايضا خيار الاستقلال.