قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طهران: اعتقلت الشرطة الايرانية 50 شخصا ممن احتشدوا الخميس في مقبرة في طهران لاحياء ذكرى المتظاهرين الذين قتلوا في الاضطرابات التي تلت اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية (ايسنا) عن قائد شرطة طهران عزيز الله رجب زاده قوله انه quot;تم امس توقيف 50 شخصا قاموا باحراق ممتلكات وتخريبها ورشق الحجارة في (مقبرة) بهشت الزهراء وفي اماكن اخرى من طهرانquot;.

وقد استخدمت الشرطة الايرانية العنف لتفريق الالاف من انصار المعارضة الذين احتشدوا الخميس لاحياء ذكرى ضحايا الاضطرابات.

وهي الاحداث الاولى بين قوات الشرطة ومتظاهرين منذ 9 تموز/يوليو الذي شهد مواجهات بين الشرطة ومئات من الاشخاص كانوا يحييون ذكرى التظاهرات الطلابية في 1999.

وقد احتشد 3000 متظاهر الخميس في المصلى الكبير وسط طهران حيث منعت السلطات تنظيم حفل احياء ذكرى القتلى.

وافاد شاهد عيان ان عناصر شرطة مكافحة الشغب المزودين بدراجات نارية فرقوا الحشد وان المتظاهرين اضرموا النار في سلال قمامة.

كما تصدى الالاف من عناصر الشرطة للمحتجين في جادة ولي العصر الرئيسية مستخدمين الغاز المسيل للدموع بحسب شهود اخرين.

وقبل ذلك احتشد اكثر من 2000 شخص في مقبرة بهشت الزهراء حيث يرقد معظم ضحايا التظاهرات البالغ عددهم 30 شخصا وفقا للارقام الرسمية.

كما افاد شهود عيان عن توقيف العديد من الاشخاص ومن بينهم المخرج جعفر بناهي.

واوضح رجب زاده لوكالة ايسنا ان بناهي واشخاصا كانوا يرافقونه اوقفوا اثناء وجودهم في المقبرة الا ان المخرج quot;اخلي سبيله بعد عشر دقائقquot;.

3 غربيين يعبرون الحدود باتجاه ايران من كردستان العراق

من جهة اخرى، قال مسؤول في اقليم كردستان العراق ان ثلاثة quot;غربيينquot; عبروا الحدود من احدى مناطق الاقليم التي يؤمها الاجانب المقيمون هناك باتجاه ايران عصر الجمعة.

واضاف المسؤول رافضا الكشف عن اسمه ان quot;الغربيين الثلاثة اجتازوا الحدود باتجاه ايران انطلاقا من منطقة احمد آوه (90 كلم شمال شرق السليمانية) المشهورة بمناظرها الطبيعية حاملين حقائب على ظهورهمquot;.

وتابع ان quot;قوة من حرس حدود اقليم كردستان عثرت على الحقائب متروكة بمواجهة احدى نقاط حرس الحدود الايرانيينquot; مشيرا الى احتمال ان يكونوا quot;تعرضوا للاستجواب او التوقيفquot;.

واكد المصدر عدم وجود quot;معبر او منفذ حدودي رسميquot; في هذه المنطقة الجبلية مرجحا ان يكونوا عبروا الحدود quot;دون معرفتهم بذلكquot;.

واشار الى quot;قيام طائرات اميركية دون طيار بالتحليق فوق هذه المنطقة طيلة عصر اليومquot;.