قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سيول: اكدت كوريا الشمالية السبت انها تحتجز سفينة صيد كورية جنوبية قامت شرطتها البحرية باعتراضها الخميس على الساحل الشرقي لدخولها المياه الاقليمية quot;بطريقة غير مشروعةquot;. وفي اول رد فعل رسمي على هذا الحادث الذي تحدث عنه مسؤولون كوريون جنوبيون الجمعة، اعلنت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان quot;دورية (...) احتجزت سفينة كورية جنوبية في 30 تموز/يوليو عند دخولها بصورة غير قانونية المياه الاقليمية لجمهورية كوريا الديموقراطية الشعبية في شرق بحر كورياquot;.

واضافت الوكالة ان quot;المؤسسة المعنية بالامر تجري تحقيقا في هذا الشأنquot;. وافاد مسؤولون من كوريا الجنوبية ان كوريا الشمالية انذرت الجمعة عن طريق الفاكس، حكومة سيول انه تمت مصادرة سفينة تزن 29 طنا واعتقال اربعة من افراد طاقمها، وانه بوشر باجراء تحقيق حول الحادث.

واكدت سيول ان السفينة جنحت نحو المياه الكورية الشمالية نتيجة خلل في نظام الملاحة الخاص بها، واعرب وزير كوريا الجنوبية المكلف التوحيد بين الدولتين الجارتين هيون ان تايك الجمعة عن امله في ان تفرج بيونغ يانغ عن المركب المحتجز لديها وتخلي سبيل افراد طاقمه في quot;موعد قريبquot;، مؤكدا ان دخول المركب مياه كوريا الشمالية حادث عرضي.

وكانت بيونغ يانغ افرجت بسرعة نسبيا في 2005 و2006، عن اثنين من قوارب الصيد الكورية الجنوبية التي فقدت اثر دخولها المياه الكورية الشمالية. لكن تطورت حدة التجاذبات هذا العام بين الدولتين الجارتين بعد تجربة نووية وتجارب صاروخية قامت بها كوريا الشمالية.

كوريا الجنوبية تطلق صاروخها الاول الى الفضاء في 11 أغسطس

الى ذلك، حددت كوريا الجنوبية اليوم السبت تاريخ الحادي عشر من اغسطس/اب الحالي موعدا لإطلاق أول صاروخ إلى الفضاء . ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن وزارة التربية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا الكورية الجنوبية انه بعد تأخير لأسباب تقنية في الشهر الماضي تقرر إطلاق الصاروخ quot;كاي إس إل في ـ 1quot; في 11 أغسطس الحالي. وأضافت ان القرار اتخذ بعد مشاورات مع علماء روس يتعاونون مع كوريا الجنوبية في مسألة إطلاق الصاروخ.

يشار إلى ان الوزارة تلقت في الشهر الماضي رسالة رسمية من مركز quot;خرونيتشيفquot; الروسي الدولي للأبحاث أعلمها فيها عن إرجاء موعد الاختبار للصاروخ الفضائي الكوري الجنوبي الأول. وتعمل كوريا الجنوبية التي لا تتمتع بأي خبرة في مجال إطلاق الصواريخ مع روسيا للحصول على تكنولوجيا الصواريخ.

وكان مقرراً أن تجري التجربة الصاروخية الأولى لكوريا الجنوبية في 20 تموز/يوليو الماضي، لكنها تأخرت بسبب دعوات لرفع مستوى الاختبار والتقويم، ما أثر على برنامج الاطلاق برمته. وبلغت كلفة تصنيع الصاروخ 403.7 مليون دولار، ويبلغ طوله 33 متراً وزنته 140 طناً، وقد صمّم ليحمل قمراً صناعياً يبلغ وزنه 100 كغ إلى مدار حول الأرض.