سيدني: نقلت صحيفة سيدني مورنينغ هيرالد السبت عن منشقين بورميين ترجيحهما ان تمتلك بورما القنبلة النووية خلال خمس سنوات بفضل كوريا الشمالية التي تساعدها سرا على بناء مفاعل نووي واستخراج البلوتونيوم، واوضحت الصحيفة الاسترالية ان المنشآت النووية السرية البورمية مخبأة داخل جبل في ناونغ لاينغ بشمال بورما وتعمل بموازاة مفاعل مدني بنته روسيا في موقع اخر.

وقد اعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون قبل عشرة ايام عن قلق الولايات المتحدة بشان نقل تكنولوجيا نووية من كوريا الشمالية الى بورما. واكد المنشقان اللذان استندت اليهما الصحيفة واسمهما موي جو وتين مين ان النظام العسكري الحاكم في بورما لديه تطلعات في المجال النووي.

واعتبر ديسموند بال استاذ الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الوطنية الاسترالية انه quot;اذا تأكدت صحة شهادة المنشقين فان المفاعل النووي البورمي الذي يجري اعداده قد ينتج قنبلة نووية سنويا اعتبارا من سنة 2014quot;. واكد موي جو الضابط السابق في الجيش البورمي لديسموند بال انه تدرب ليكون ضمن quot;كتيبة نوويةquot; تتكون من الف عسكري وتنتشر في قرية لصنع سلاح نووي وان بورما قد زودت كوريا الشمالية وايران بعدة قضبان من اليورانيوم.

وتابع بال ان المنشق quot;اضاف ان خبراء روسا كانوا هناك لتقديم خبرتهمquot; في كيفية معالجة البلوتونيوم وان هناك مركزا سريا للعمليات يضم مهندسين ومركز قيادة ومدفعية مخبأة في جبال سيتخايا. من جانبه افاد تين مين الذي كان موضع ثقة تاي زا المقرب من الجنرال ثان شوي العضو في المجلس العسكري الحاكم انه دفع امولا لشركة اشغال عمومية لبناء نفق يمكن ان تسير فيه شاحنتان جنبا الى جنب داخل جبل ناونغ لاينغ.