لقاء غير رسمي مرتقب بين المغرب والبوليساريو

الجزائر: اتهمت جبهة بوليساريو السبت الرباط quot;بنسف جهود الامم المتحدة لحل قضية الصحراء الغربيةquot;، ردا على كلمة للعاهل المغربي كرر فيها quot;تشبث (المغرب) بمبادرة الحكم الذاتيquot; المقترحة في تلك المنطقة.

واكد المسؤول في بوليساريو عبد القادر طالب عمر ان quot;المغرب ينسف الجهود التي يبذلها امين عام الامم المتحدة ومبعوثه الخاص كريستوفر روس، ويغلق الباب امام اي حل لنزاعه مع الشعب الصحراويquot;.

ونقلت وكالة انباء الجزائر تأكيد طالب عمر ان كلمة ملك المغرب محمد السادس الاخيرة quot;تحمل بذور زعزعة الاستقرار في المنطقةquot; وquot;تعيق الجهود الرامية الى بناء المغرب العربيquot;.

وكان العاهل المغربي قال في كلمته الخميس بمناسبة الذكرى العاشرة لاعتلائه العرش quot;نؤكد تشبثنا بالمبادرة المقدامة للحكم الذاتي، لجديتها ومصداقيتها، المشهود بها دولياquot;.

وياتي كلام طالب عمر قبل ايام من انطلاق جولة جديدة من المفاوضات. واعتبر ان كلمة محمد السادس quot;تتعارضquot; مع قرارات مجلس الامن الدولي التي quot;تطالب باجراء مفاوضات مباشرة، بحسن نية وبلا شروط مسبقةquot;.

ويفترض ان يعقد اللقاء غير الرسمي الاول بين المغرب وجبهة البوليساريو حول الصحراء الغربية اعتبارا من 9 آب/اغسطس في النمسا، على ما اعلن وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس السبت في طنجة.

واعرب مبعوث الامم المتحدة كريستوفر روس في زيارته الاخيرة عن quot;تفاؤلهquot; حيال تنظيم quot;لقاء غير رسمي اولquot; بين المغرب وبوليساريو لبحث مستقبل المنطقة.

وسبق ان عقد الطرفان اربع جولات من المفاوضات الرسمية في مانهاست (نيويورك) لم تتح تقريب وجهات النظر والتوصل الى تسوية.

وتطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر باستقلال المستعمرة الاسبانية السابقة التي احتلها المغرب بعد الانسحاب الاسباني ويدير شؤونها منذ 1975.