السليمانية: اعلن مسؤول كردي السبت ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي سيزور الاحد اقليم كردستان للمرة الاولى منذ توليه مهام منصبه عام 2006 وذلك لبحث المشاكل العالقة بين الطرفين.

وقال النائب الكردي محمود عثمان ان الماكي سيلتقي الاحد في منتجع سد دوكان (75 كلم شمال السليمانية) الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني وسيبقى يومين في المنطقة.

واضاف ان هذه الزيارة quot;ايجابية جدا وتشجع الحوار لبحث المشاكل العالقة بين المركز والاقليم والعمل على حلهاquot;.

واوضح عثمان ان المالكي سيلتقي ايضا شخصيات كردية بارزة.

وكان بارزاني اعلن الاربعاء اثر لقاء مع وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس في اربيل عن قرب فتح مفاوضات مع حكومة بغداد لحل الخلافات التي يمكن ان تؤدي الى نزاع مسلح بين العرب والاكراد.

وخلال هذا اللقاء حض غيتس المسؤولين الاكراد على ضرورة تسوية الخلافات مع بغداد قبل انسحاب كامل لقوات بلاده نهاية 2011 quot;لكي لا تضيع المكاسب التي تحققتquot;.

وقال جيف موريل المتحدث باسم الوزير بعد لقاء بين غيتس وبارزاني quot;لقد ذكر مضيفيه باننا جميعا قدمنا الكثير من التضحيات بالدم والمال لا لكي نرى المكتسبات التي تحققت في العامين الاخيرين تضيع سدى بسبب الخلافات السياسيةquot;.

وكان بارزاني اوضح قبل حوالي اسبوعين ان ابرز نقاط الخلاف مع بغداد هي quot;المناطق المتنازع عليها والبشمركة وقانون النفط والغاز، لكن الاهم من كل ذلك هو شكل الحكم والتفرد وبناء الجيش كذلكquot;.

من جانبه اعتبر المالكي خلال زيارته واشنطن الاسبوع الماضي ان الخلافات بين بغداد والاكراد تمثل quot;احدى المشاكل الاكثر خطورةquot; بالنسبة للعراق.

وقال المالكي ردا على سؤال حول التوتر بين بغداد واربيل خلال مؤتمر في quot;معهد الولايات المتحدة للسلامquot; في العاصمة الاميركية quot;قد تكون هذه المسالة احدى المشاكل الاكثر خطورة التي تقلق كل الحكومة العراقيةquot;.