بوجومبورا:اعلن الجيش البوروندي السبت ان بوروندي ارسلت كتيبة ثالثة من 850 جنديا الى مقديشو لتعزيز قوة الاتحاد الافريقي للسلام في الصومال (اميصوم). وقال المتحدث باسم الجيش الجنرال لازار ندووايو ان quot;بوروندي ارسلت حتى الان كتيبتين اي حوالى 1700 جندي الى الصومال في اطار قوة اميصوم ... وقد انجزت هذه الليلة ارسال كتيبة ثالثة من 850 رجلا في اطار مهمة حفظ السلام هذهquot;.

ومع هذه التعزيزات، بات عدد عناصر قوة اميصوم التي انتشرت منذ اذار/مارس 2007 في مقديشو، اكثر من خمسة الاف رجل هم من البورونديين والاوغنديين.

واوضح المتحدث ان ارسال الكتيبة من بوجومبورا الى مقديشو الذي بدأ مساء الثلاثاء، استمر اربعة ايام من التحليق الليلي. وقال quot;ان لمن الطبيعي ان نتحرك بسرية من دون ان نبلغ الصحافة ... لأسباب امنيةquot;.

واميصوم هي القوة الاجنبية الوحيدة المنتشرة في الصومال الذي يشهد حربا اهلية منذ 1991 ويتعرض باستمرار لهجمات من متمردين اسلاميين صوماليين.

وشن المتمردون مطلع ايار/مايو هجوما لاطاحة الحكومة الصومالية الانتقالية المدعومة من المجموعة الدولية وقوات اميصوم.

وقد قتل 17 جنديا بورونديا من القوة الافريقية في الصومال منذ انتشارهم. وفي شباط/فبراير، قتل احد عشر جنديا بورونديا من قوة اميصوم وجرح 15 في هجوم انتحاري على معسكرهم في مقديشو.

واوضح الجنرال ندووايو ان quot;بوروندي قررت الايفاء بالتزامها ارسال جنود من اجل السلام الى الصومال حتى لو اننا لا نعرف متى سيرسل الاخرون الفرق الموعودة ... لكننا نأمل في ان يحصل ذلك قريباquot;.