قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: تعقد حركة فتح الثلاثاء مؤتمرها العام السادس منذ تأسيسها في 1957، في بيت لحم جنوب الضفة الغربية بحضور حوالى 2300 من اعضائها لكن في غياب معظم مندوبي قطاع غزة الذين ترفض حماس حتى الآن السماح لهم بمغادرة القطاع.

لكن القياديين في فتح عباس زكي وعزام الاحمد تحدثا عن اتصالات عربية وفلسطينية جارية لاقناع حماس بتغيير قرارها. وعبر الاحمد عن quot;تفاؤلquot; في حل هذه الازمة.

وسيحضر المؤتمر اعضاء الحركة في الضفة الغربية والاردن وسوريا ولبنان والدول العربية والدول الاجنبية التي تضم فروعا لفتح.

اما اعضاء فتح في غزة ويبلغ عددهم حوالى 400، فلم تسمح لهم حركة حماس التي تسيطر على القطاع منذ حزيران/يونيو 2007، بالتوجه الى الضفة الغربية.

وكان ايهاب الغصين الناطق باسم وزارة الداخلية المقالة في غزة صرح السبت ان حكومة حماس quot;اتخذت قرارا برفض خروج اي من اعضاء فتح للمشاركة في مؤتمر الحركة السادسquot; واكد ان الوزارة quot;ستعتقل الذين خرجوا مؤخرا من القطاع فور عودتهم وسيتم تحويلهم الى المحاكمةquot;.

وتمكن عدد من كوادر فتح خلال اليومين الماضيين من مغادرة القطاع وتوجهوا الى بيت لحم للمشاركة في المؤتمر رغم اجراءات المنع التي اتخذتها حماس.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي لوكالة فرانس برس ان quot;اتصالات عربية وفلسطينية على اعلى المستويات لا تزال مستمرة لجهة الضغط على حركة حماس للسماح لاعضاء حركة فتح بمغادرة القطاعquot;، مشيرا الى وساطات سورية وتركية ومصرية وعربية اخرى.

من جهته، اكد عزام الاحمد رئيس كتلة حركة فتح في المجلس التشريعي ان quot;القيادة تجري اتصالات مع العديد من الاطراف وخصوصا مصر وسورياquot;.

وقال quot;كل يوم نتلقى وعودا بأن تحل المشكلة خلال ساعات لكن للاسف يفصلنا عن المؤتمر اقل من 48 ساعة، من دون أن تحل الأزمةquot;.

واضاف quot;لا زلنا متفائلين بحل هذه الأزمة بفضل الجهود المخلصة التي يبذلها أشقاؤنا وأصدقاؤناquot;.

من جهة اخرى، قال مصدر في فتح ان اسرائيل منعت ثلاثة من اعضاء الحركة من دخول الضفة الغربية هم محمد داوود (ابو داوود) وفتحي الرازم ومنير المقدح المسؤول عن حركة فتح ومسؤول منظمة التحرير الفلسطينية في جنوب لبنان.

وتتهم اسرائيل ابو داوود بالتورط في عملية ميونيخ في 1972 بينما تشتبه بتورط الرازم في قضية السفينة كارين ايه في العام 2000.

واكد عباس زكي ان quot;اللجنة المركزية لحركة فتح قررت ان تبقى في حالة انعقاد مستمرquot; بينما quot;سيعقد المجلس الثوري للحركة اجتماعا اليوم الاحد لمناقشة ما تم اقراره من وثائق وعضوية المؤتمر وبحث ملف اعضاء فتح من غزةquot;.

وكانت اللجنة المركزية لفتح اقرت في اجتماع السبت مشروع البرنامج السياسي للحركة الذي سيعرض على المؤتمر العام ويقضي برفض الحركة الاعتراف بيهودية اسرائيل ورفض توطين اللاجئين الفلسطينيين في اماكن وجودهم.

من جهة اخرى، اكد عزام الاحمد ان quot;سبعين وفدا من دول عربية واجنبية وصلوا للمشاركة في مؤتمر فتح السادسquot;.

واضاف ان quot;الاستعدادات لعقد المؤتمر السادس في بيت لحم انتهت تقريبا وخصوصا ما يتعلق بالامور الفنية واقامات الضيوف واعضاء المؤتمرquot;.

ورأى في quot;هذا الكم من الوفود مؤشرا واضحا على أهمية المؤتمر السادس وحالة الترقب التي يعيشها العالم لمتابعة نتائجه ودليلا على الاهمية الكبيرة التي تحظى بها حركة فتح تحديدا في كل الاوساط السياسية والعربية والدوليةquot;.

واوضح ان quot;القضية القائمة والتي تشغلنا الآن هي عدم وصول اعضاء المؤتمر من قطاع غزة في ظل سياسة الابتزاز التي تمارسها حركة حماسquot;، معتبرا ان حماس quot;تمارس بذلك أبشع صور الابتزازquot;.

واتهم الاحمد حماس بانها quot;تتصرف كعصابة وليس كفصيل وطني فلسطيني وخرجت عن كل قواعد العمل والتقاليد الفلسطينيةquot;، مشددا على اهمية quot;النصاب السياسي الوطني لغزة خصوصا في ظل حالة الانقسام الراهنةquot;.

وتابع ان quot;حضور غزة ليس متعلقا بقضية النصاب اذ ان النصاب القانوني موجود لتمكن أكثر من ثلثي أعضاء المؤتمر من دخول الضفة الغربيةquot;.

واكد انه quot;في حال منع حماس أبناء قطاع غزة من المشاركة في المؤتمر السادس فان كل جولات الحوار الوطني تصبح في ذاكرة النسيانquot;. واضاف quot;اذا اصروا على مواقفهم فلا جدوى من الحوار مع فصيل يتصرف كعصابةquot;.

ورأى ان quot;ممارسات حماس في قطاع غزة وبحق ابناء فتح تضع القضية الفلسطينية في مهب الريح، وهي تصب في زيادة الشرخ وتعزيز الانقسامquot;.

واشار الى ان quot;حكومة بنيامين نتنياهو تأخذ الانقسام ذريعة للتهرب من استحقاقات عملية السلام واستمرار حالة الانقسام تعد أكبر خدمة تقدمها حماس لاسرائيلquot;.

وقد اشترط الغصين للسماح لاعضاء فتح بالمغادرة quot;الافراج عن كافة المعتقلين السياسيين في سجون الضفة الضفة الذين تجاوز عددهم الالفquot; وquot;اعطاء قطاع غزة حصته من جوازات السفرquot;.

لكن عباس زكي رفض الربط بين قضية اعضاء فتح ومعتقلين في الضفة بتهم يعاقب عليها القانون.

وقال ان quot;هناك اخوة في حماس في الضفة غير معتقلين ومن في السجن اعترفوا بتهم موجهة اليهم فلا يجوز ان تربط شخص متهم باخر بريءquot;.

واكد الاحمد ان عقد المؤتمر السادس quot;سيشكل حتما نقلة نوعية في تاريخ العمل الوطني وحركة التحرير الوطني الفلسطيني من خلال التطوير الذي سيحصل على انظمة فتح وبرامجهاquot;.