قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


طهران: شددت إيران اليوم الأحد على ضرورة رعاية حقوق المسلمين في إقليم تشينغيانغ، الذي تسكنه ملايين من إثنية الإويغور المسلمة.
وجاءت الدعوة الإيرانية على لسان وکيل وزارة الخارجية ومسؤول دائرة الشرق الاوسط حسين شيخ الاسلام لدى لقائه المبعوث الخاص لوزارة الخارجية أوسيكه، الذي يزور طهران على رأس وفد صيني.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) ارنا عن الدائرة العامة للاعلام والصحافة في الخارجيه الايرانية ان شيخ الاسلام إشارته إلى حساسية مراجع وعلماء الدين في إيران تجاه الاحداث والاضطرابات الاخيرة التي وقعت في محافظة تشينيانغ في الصين، داعيا المبعوث الخاص لوزارة الخارجية الصينية لرعاية حقوق المسلمين في هذه المحافظه وتوفير الظروف اللازمة لاداء المسلمين مناسكهم الدينية.

كما شرح مسيرة التطورات في منطقه الشرق الاوسط وتبادل وجهات النظر بشأن مواقف البلدين، معتبرا سياسات بعض الدول الاوربية في الدعم احادي الجانب quot;للكيان الغاصب للقدس(إسرائيل)quot; بأذنه احد عوامل الازمة في المنطقة. من جانبه، تحدث المبعوث الصيني الخاص عن العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الاقليمية، وقدم ايضاحات مسهبة عن کيفيه بدء الاضطرابات في تشينيانغ والعوامل والاسباب الموثرة فيها.

واکد عزم بلاده علي اعادة الامن والهدوء في منطقة تشينيانغ ورعايه حقوق المسلمين والمتضررين من تلك المواجهات. كما أكد المبعوث الصيني على دور ومكانة المسلمين في تاريخ حضارة الصين واهمية منطقة تشينغيانغ في ارتباط الصين مع العالم الاسلامي.