قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك:قالت سوزان رايس سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة يوم الثلاثاء ان الرئيس الامريكي باراك اوباما سيرأس اجتماعا خاصا لمجلس الامن الدولي الشهر القادم بشأن حظر الانتشار ونزع السلاح النووي.

وسيعقد الاجتماع في الرابع والعشرين من سبتمبر ايلول اثناء القمة السنوية للجمعية العامة للامم المتحدة. وقالت رايس في بيان ان دعوات ستوجه الى رؤساء حكومات الدول الاربع عشرة الاخرى الاعضاء في مجلس الامن للمشاركة في الاجتماع.

واضافت قائلة quot;الجلسة ستركز على حظر الانتشار النووي ونزع السلاح النووي بشكل عام وليس على أي دولة بعينها... سنعمل بشكل وثيق على مدى الاسابيع القادمة مع الاعضاء الاخرين في مجلس الامن للاعداد لهذا الاجتماع المهم.quot;

وتعهد اوباما باتخاذ خطوات جديدة لتقليل مخزونات الولايات المتحدة من الاسلحة النووية. واتفق مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في موسكو في يوليو تموز على تقليل ترسانتي البلدين من الرؤوس النووية المنشورة والتي ترجع الى عهد الحرب الباردة بحوالي الثلث من مستوياتها الحالية.

ومن المقرر ان يلقي اوباما كلمة امام الجمعية العامة للامم المتحدة التي تضم 192 دولة في الثالث والعشرين من سبتمبر.

وفرض مجلس الامن عقوبات على ايران وكوريا الشمالية بسبب انشطتهما النووية.

وأجرت بيونجيانج تجربتين نوويتين. وتنفي طهران اتهامات غربية بأنها تسعى لتطوير اسلحة ذرية لكنها رفضت مطالب مجلس الامن لتجميد برنامجها لتخصيب اليورانيوم.