واكاروزا: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء كوريا الشمالية الى وقف برنامجها النووي والكف عن تصرفاتها quot;الاستفزازيةquot;، وذلك في اول تعليق له على التداعيات السياسية المحتملة للافراج عن الصحافيتين الاميركيتين اللتين كانتا محتجزتين في كوريا الشمالية.

وقال اوباما quot;قلنا للكوريين الشماليين ان هناك طريقا لعلاقات افضل، وهذا الامر يقضي بان يكفوا عن تطوير اسلحة نووية ويضعوا حدا للسلوك الاستفزازي الذي انتهجوهquot;.

وتابع الرئيس الاميركي في مقابلة مع شبكة quot;ام اس ان بي سيquot; الاميركية من انديانا (شمال) quot;نريد مصلحة الشعب الكوري الشمالي، نريد فقط ان نتاكد من ان حكومة كوريا الشمالية تعمل في اطار القواعد الاساسية للمجتمع الدولي، الامر الذي يعلمون انه متوقع منهمquot;.

وكرر اوباما ان المهمة التي تولاها الرئيس الاسبق بيل كلينتون للافراج عن الصحافيتين الاميركيتين المحتجزتين منذ اذار/مارس في كوريا الشمالية كانت مبادرة بحت شخصية وليست اشارة الى تخفيف الضغط الدبلوماسي على النظام الشيوعي.

وقال quot;كنا واضحين جدا ان الامر يتصل بمهمة انسانيةquot;، وذلك بعيد وصول الصحافيتين يونا لي ولورا لينغ الى الاراضي الاميركية.