قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فيينا: يعقد في احدى ضواحي العاصمة النمساوية مساء اليوم اجتماع غير رسمي تحت اشراف الامم المتحدة للاعداد للجولة الخامسة للمفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو الهادفة لايجاد حل لقضية الصحراء الغربية. واوضح دبلوماسيون في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بأن الموفد الخاص للسكرتير العام العام للامم المتحدة كريستوفر روس يسعى من وراء الدعوة الى هذا الاجتماع الى احراز تقدم في هذه المفاوضات المتعثرة.

ويأمل روس في احراز التقدم المنشود عبر الاستفادة من التطورات الاقليمية والدولية المتمثلة بوصول ادارة امريكية جديدة وتجديد رئاسة الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة لولاية ثالثة وتداعيات انقلاب الصيف في موريتانيا وعزم الاتحاد الاوروبي على تحقيق انفراج لأزمات الضفة الجنوبية للبحر المتوسط.

وكانت اربع جولات من المفاوضات الرسمية عقدت في الماضي بين المغرب والبوليساريو ولكنها لم تسفر عن تسوية لهذا لنزاع. ويقترح المغرب خطة واسعة للحكم الذاتي تحت سيادته من اجل وضع حد للنزاع في الصحراء الغربية في حين تطالب جبهة البوليساريو بدعم من الجزائر بالاستقلال. ومن المقرر ان يشارك وزير الخارجية المغربي طيب فاسي الفهري في الاجتماع الذي تشارك فيه الجزائر وموريتانيا ويستمر حتى ال11 من اغسطس الجاري في اطار تطبيق قرار مجلس الامن الدولي رقم 1871