قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سيول: حذرت كوريا الشمالية اليوم الاثنين من أنها ستراقب عن كثب كيفية تعامل الدول الإقليمية مع الإطلاق الوشيك للصاروخ الفضائي الكوري الجنوبي، وقالت انها تعرضت لعقوبات ظالمة بسب إطلاقها لقمر صناعي في ابريل /نيسان الماضي. ونقلت وكالة أنباء quot;يونهابquot; عن بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية وزعته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية quot;سنراقب عن كثب ، ما إذا كانت الأطراف المعنية سترفع مسألة إطلاق كوريا الجنوبية لقمر اصطناعي الى مجلس الأمن أم لا quot;.

وأضاف المتحدث quot;إن ردود أفعالهم ومواقفهم تجاه إطلاق كوريا الجنوبية لقمر اصطناعي، من شأنه أن يثبت بوضوح مرة أخرى ما إذا كان مبدأ المساواة موجودا، أم أنه قد انهارquot;.

وتخطط كوريا الجنوبية لإطلاق أول صاروخ فضائي في غضون الشهر الحالي، في أعقاب التحقق بشأن مسألة تقنية اكتشفت في المحرك. وكان من المقرر أن يتم الإطلاق في 30 يوليو/تموز الماضي، ولكن تم تاجيله بعد اكتشاف المشكلة الفنية. وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت صاروخا بعيد المدى يحمل قمرا اصطناعيا في أبريل الماضي ، وهو ما نددت به دول المنطقة باعتباره quot;تجربة مقنعة quot;لتكنولوجيا الصواريخ. وفيما قالت بيونغ يانغ ان القمر الاصطناعي دخل مداره بنجاح ، قال مراقبون خارجيون إنه لم يتم رصد مثل هذا الهدف في الفضاء.

وتبنى مجلس الأمن الدولى بالإجماع قرارا بفرض عقوبات على كوريا الشمالية بسبب إطلاق الصاروخ. وردت كوريا الشمالية ،بالانسحاب من المحادثات السداسية الخاصة بنزع سلاحها النووي ، والتي تضم أيضا كوريا الجنوبية والولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا.