الخرطوم: قالت الصحافية السودانية لبنى احمد الحسين التي تحاكم لارتدائها بنطلونا الثلاثاء ان السلطات منعتها من السفر الى لبنان حيث كان يفترض ان تشارك في برنامج تلفزيوني. واوضحت لبنى انها تلقت دعوة للمشاركة في برنامج quot;حوار العربquot; الذي تبثه محطة العربية الفضائية السعودية مساء الخميس من كل اسبوع.

واكدت لبنى ان السلطات منعتها من السفر بعد ان توجهت الى مطار الخرطوم ليل الاثنين الثلاثاء لركوب طائرة متجهة الى بيروت. وقالت الصحافية لوكالة فرانس برس quot;قالوا لي ان هناك قرارا صدر في السابع من اغسطس/اب الماضي بمنعي من مغادرة البلاد وطلبت ورقة رسمية تثبت وجود هذا القرار ولكنهم لم يعطوني شيئاquot;.

والقي القبض على لبنى احمد الحسين مطلع تموز/يوليو الماضي مع 12 سيدة سودانية في احد مطاعم الخرطوم بينما كانت ترتدي بنطلونا وقميصا طويلا. واحيلت لبنى الى المحاكمة بموجب البند 152 من قانون الجنايات السوداني الذي ينص على معاقبة كل من quot;يرتكب فعلا فاضحا او فعلا ينتهك الاخلاق العامة او يرتدي ملابس غير محتشمةquot; بالجلد 40 جلدة.

وتخوض الصحفية حملة لالغاء هذا البند من القانون الذي تعتبر انه مخالف للشريعة الاسلامية المطبقة في شمال السودان. وبدأت محاكمة هذه الصحفية التي تكتب مقالات في احدى الصحف السودانية وتعمل في قسم الاتصالات ببعثة الامم المتحدة في السودان في 29 تموز/يوليو الماضي وارجئت مرتين وسوف تستأنف في السابع من ايلول/سبتمبر المقبل.