واشنطن: اعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان ايران بلغت واشنطن رسميا عبر سويسرا التي تتولى تمثيل المصالح الاميركية في طهران باعتقال ثلاثة اميركيين دخلوا اراضيها من العراق.

من جهة اخرى، دعت منظمة العفو الدولية السلطات الايرانية الى قبول مراقبين دوليين في محاكمة الاشخاص المعتقلين اثناء تظاهرات احتجاج على الانتخابات الرئاسية المطعون فيها، ووصفتها بانها quot;محاكمة-مسرحيةquot;.

واعلنت مديرة المنظمة ايريني خان ان quot;المحاكمة الجارية في طهران لا تبدو سوى انها محاكمة-مسرحية يحاول من خلالها الزعيم الاكبر والمحيطين به ازالة كل شرعية عن التظاهرات الجماهيرية السلمية الاخيرةquot;.

واشارت الى ان هدف محاكمة اكثر من مئة شخص اعتقلوا غداة الانتخابات الرئاسية في 12 حزيران/يونيو هو quot;اقناع المجتمع الدولي الذي يشك كثيرا، باعادة انتخاب محمود احمدي نجاد بشكل منصف لولاية ثانيةquot;.

وتابعت ايريني خان quot;وبالتالي فانه من الحيوي ان يكون هناك حضور دولي لمراقبة سير هذه المحاكمة والدفاع عن حقوق المتهمين، وادعو السلطات الايرانية الى الاذن بذلكquot;.

وردت ايران بشدة هذا الاسبوع على الانتقادات الغربية للمحاكمة مؤكدة انها ستتصدى quot;لاي تدخل اجنبيquot; في شؤونها الداخلية.

واتهمت ايران 110 اشخاص بالمشاركة في التظاهرات بمن فيها الطالبة الفرنسية كلوتيلد ريس واثنين من الموظفين الايرانيين في سفارتي فرنسا وبريطانيا.

واعتبرت خان ان صور المحاكمة في التلفزيون العام الايراني التي يظهر فيها بعض المتهمين يدلون باعترافات واعتذارات quot;زادت في المخاوف بان يكون العديد منهم تعرض الى التعذيب او سوء المعاملة بعد اعتقالهم او ادلوا بتلك التصريحات مرغمينquot;.

واضافت ان quot;حسب بعض الاقارب ضعف الكثير منهم على ما يبدو خلال اسابيع الاعتقال قبل محاكمتهم ولم يتمكنوا من الوصول الى محامي او الاتصال بعائلاتهمquot;.