نيويورك: ووجه المندوب الروسي دعوة للامين العام للناتو بإجراء لقاء مع وزير خارجية روسيا سريغي لافروف في نيوروك في نهاية شهر سبتمبر المقبل على هامش اجتماعات الدورة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة . وقال السفير الروسي للصحفيين ان الأمين العام للناتو مقرّ العزم على ما وصفه بطي الصفحة المظلمة التي طبعت العلاقات بين الحلف وموسكو .

ويخطط الأمين العام للناتو بالقيام بزيارة لروسيا قبل نهاية العام الجاري . ولم يستبعد المندوب الروسي مزيدا من التعاون بين بلاده وحلف شمال الأطلسي على الصعيدين العسكري والسياسي . وتخطط روسيا والناتو الى عقد اول لقاء على مستوى عال لعدد من الدبلوماسيين بين الطرفين في الخريف المقبل للوقوف على مطالب كل طرف تجاه الطرف الآخر حسب مصدر دبلوماسي أوروبي في بروكسل .

وتريد روسيا التزاما أطلسيا بدراسة مقترحها بشان إعادة هندسة الأمن الأوروبي فيما يريد الناتو ان تعلب روسيا دورا اكبر في دعم قواته في أفغانستان وان تتخلى موسكو عن محاولات هيمنتها على الدول الشرقية التي كانت تدور في فلكها حتى انهيار الاتحاد السوفييتي السابق . كما يريد الحلف جر روسيا نحو مراجعة تخليها عن اتفاقية خفض الأسلحة التقليدية في أوروبا وهو القرار الذي اتخذه الرئيس الروسي السابق فلادمير بوتين في يوليو 2007م احتجاجا على خطط الانفتاح الأطلسية على أوكرانيا وجورجيا